القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجيات اللغة العربية ثانية باك أداب وعلوم إنسانية


منهجية اللغة العربية الثانية  باك
منهجية اللغة العربية الثانية  باك 


جميع منهجيات اللغة العربية الثانية باك من حركة العث والإحياء حتى المنهج البنيوي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في مقال اليوم سوف نقدم لكم موضوع متميز بعنوان منهجيات اللغة العربية السنة التانية بكالوريا، حيث سوف نتطرق إلى كل منهجية التيارات الشعرية الثي يشملها برنامج الدراسي لمادة اللغة العربية الثانية باك وهذه المنهجيات موجهة بالخصوص لشعبة الأداب والعلوم الإنسانية، وهذا المقال يشتمل على :
  1. منهجية تحليل إحياء النمودج.
  2. منهجية تحليل سؤال الذات.
  3. منهجية تحليل تكسير البنية.
  4. منهجية تجديد الرؤيا.
  5. منهجية تحليل القصة القصيرة.
  6. منهجية المسح.
  7. منهجية تحليل المنهج الإجتماعي.
  8. منهجية تحليل المنهج البنيوي.

إذن أعزائي التلاميذ والتلاميذات هذه هي أبرز المنهجيات التي سوف تجدونها في هدا المقال، أتمنى أن تنال إعجابكم ونبدأ مع أول منهجية.

1- منهجية حركة البعث والإحياء




ظهرت حركة البعث والإحياء نتيجة عدة عوامل نجملها في الاتي : العامل التاريخي يتجلى في تكالب الاستعمار على البلدان العربية و المتمثل في حملة نابليون على مصر العامل الثقافي الذي يتجلى في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة و(البعثات العلمية), وقد عملت هذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان عليه قديما يعد الركود
والانحطاط الذي عرفه وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصيدة العربية واتخاذ ها نموذجا ومثلا أعلى, كما عملت على استلهام الخصائص والأسس النظرية القصيدة العربية القديمة التي تتمثل في جزالة اللفظ وتصاعة المعنى ومتانة التركيب وقوة الجرس، وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الإحيائي، ويعد (اسم الشاعر من بين الرواد ( محمود
سامي البارودی، احمد شوقي، حافظ ابراهيم ) الذين أسهموا بابداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحياء ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة إلى أي حد استطاع الشاعر ثمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟

فرضية القصيدة

انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على نظام الشطرين) و عنوان القصيدة.. وبدايتها...، فإننا نفترض أن... فهل مضمون القصيدة يؤكد صحة هذه الفرضية

مضامين القصيدة :

مزج الشاعر القصيدة بين الشكوى- الفخر - المدح- الحكمة * حيث جاء موضوع الشكوي ليبرز... به أما موضوع الفخر فتوزع بين...
 أما موضوع المدح جاء ليبرز .... ويمكن تتبع وحدات القصيدة كالاتي: ففي بداية القصيدة الشتکی...تم انتقل بعد ذلك الى مدح... ثم اختتم الشاعر القصيدة
بنصيحة مضمونها..

الحقول الدلالية

يتوزع معجم القصيدة بين حقلين دلاليين هما ( حقل الشكوي .. و حقل الفخر...) و انطلاقا من المعجم نستنتج أن حقل الفخر اكثر هيمنة على حقل الشكوى في القصيدة والملاحظ أن العلاقة بين الحقلين علاقة ( تنافر و انفصال) فحقل الشكوى يعكس نقسية الشاعر المريضة واما حقل الفخر فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.

الصورة الشعرية:

وقد اختار الشاعر صور شعرية مشتقات من البالغة العربية القديمة من جهة ومن المخزون الشعري القديم من جهة ثانية
حيث توزعت بين اسلوب الاستعارة ثم اسلوب المجاز ، اضافة الى اسلوب التشبيه... بحيث لم يقتصر الشاعر على الصناعة البلاغية فقط بل تعدد اته الى الإتيان بالمحسنات البديعية مثل (الطباق... الترادف ...) وضائف الصورة الشعرية : وقد مارست هذه الصور الشعرية على العموم الوظيفة التزينية والتجميلية والتأثيرية لدى القاری.

الايقاع الخارجي الداخلي

الإقاع الذاخلي :
نضم الشاعر القصيدة على البحر الذي تفعيلته... كما اعتمد على وحدة الروي هو... كما اعتمد على القافية موحدة ... كما لم تخلوا القصيدة من ظاهر التصريح.
الايقاع الخارجي :
أما على مستوى الايقاع الخارجي فقد وصف الشاعر التوازي التركيبي التام، كما يتضمن على التوازي التركيبي الغير التام..والدلالي بالتصادی (اموت انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الأربعة (تكرار الحرف الواحد،اللفظة،الجملة،النسق،العروضي

الأساليب :

مزج الشاعر القصيدة بين الأساليب الخبرية والانشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لان الشاعر سعى الى اخبار المتلقي ب... مثال من القصيدة كما لم تخلوا القصيدة من الأساليب الإنشائية كأسلوب النداء والاستفهام والأمر والنهي

تركيب وتقويم :

وخلاصة القول فإن الشاعر اسم الشاعر استطاع تمثل خطاب البعث والأحياء شكلا ومضمونا، فعلى مستوى المضمون فقد تعددت الأغراض الشعرية ما بين... حيث تمكن من التعبير عن ... ، أما من حيث الشكل فقد التزمت القصيدة بنظام الشطرين و بالخصائص التقليدية للقصيدة العربية القديمة معجما... وصورا بيانية إضافة الى اعتمادها على وحدة القافية والروي

منهجية خطاب سؤال الذات مادة اللغة العربية السنة التانية باك





ظهر خطاب سؤال الذات نتيجة انهيار التيار الإحيائي من جهة و عوامل تاريخية اجتماعية من جهة ثانية والتي تمثلت في ظهور الطبقة البرجوازية والانفتاح على الثقافات الأجنبية والتشبع بالفكر الحر، و من أهم المبادي والخصائص التي أراها هذا الخطاب الدعوة إلى العودة إلى الذات، والتحرر من قيود الأوزان الخليلية واللغة القديمة والدعوة إلى الوحدة العضوية. وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الذاتي، ويعد (اسم الشاعر من بين الرواد الشعراء اللذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب سؤال الذات.
ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص
خطاب التيار الذاتية

إستخراج فرضية القصيدة 

انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على نظام الشطرين) و عنوان القصيدة... وبدايتها..، فإننا نفترض أن... فهل مضمون القصيدة يؤكد صحة هذه الفرضية؟

إستخراج المضامين

تقسيم النص الى وحداته الأساسية.
في بداية القصيدة ... ثم جاء ليبين ...ثم اختتم الشاعر القصيدة....

إستخراج الحقول الدلالية

يتوزع معجم القصيدة بين حقلين دلاليين هما ( حقل الذات:... و حقل الطبيعة:... ) و انطلاقا من المعجم نستنتج أن حقل الذات اكثر هيمنة على حقل الطبيعة في القصيدة والملاحظ أن العلاقة بين الحقلين علاقة ( تكام) قحقل الذات يعكس نفسية الشاعر واما حقل الطبيعة فيعكس تفسية الشاعر المتوازنة والقوية

إستخراج الصورة الشعرية

اعتمد الشاعر في بناء مكونات الصورة الشعرية على علاقة المشابهة والتي تمثلت في ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات (......) والاستعارات (....) والمجازات (....)
- اما علاقة المجاورة : الكناية (...) و المجازر ...) التشخيص واتسنة الطبيعة...

وضيقة الصورة الشعرية

أما وظيفة هذه الصورة على العموم فهي تتجاوز التجميل الى الأيحاء والتعبير بل والثأتير أحيانا .

إستخراج الإيقاع الخارجي و الداخلي

تضم الشاعر القصيدة على البحر الذي تفعيلته... كما اعرقت القصيدة تعدد على مستوى القافية والروي... كما لم تخلوا القصيدة من ظاهرة التصريع... أما على مستوى الإيقاع الخارجي فقد وضف الشاعر التوازي التركيبي التام ،كما يتضمن على التوازي التركيبي الغير التام... والدلالي بالتضاد... (اموت انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الأربعة (تكرار الحرف الواحد... اللفظة- الجملة- النسق العروضي....

إستخراج الأساليب الإنشائية والخبرية

مزج الشاعر القصيدة بين الأساليب الخبرية والانشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لأن الشاعر سعى الى اخبار المتلقي ب... +مثال من القصيدة كما لم تخلوا القصيدة من الأساليب الإنشائية كأسلوب النداء والاستفهام والأمر والنهي.

خاتمة

ومن خلال هذه القراءة تستنتج أن قصيدة ( عنوان القصيدة ) قد مثل مقومات سؤال الذات من حيث الشكل والمضمون كما أن النص عبارة عن وقفة تأملية ولحظة صادقة حاول الشاعر فيها ابراز / اتباث ( مقصدية الشاعر من القصيدة ) وقد بلغ لتا الشاعر هذه التأملات من خلال لغة تنهل من اليومي وبنية ايقاعية تجمع بين الجديد والقديم وصورة شعرية اعتمدت على الحيلولة في الطبيعة والتشخيص وجنحت الى الايحاء والتعبير واسلوب تهيمن عليه الجمل الفعلية والخيرية وضمير المتكلم

منهجية خطاب تكسير البنية الثانية باك 


ظهر خطاب تكسير البنية نتيجة عاملين أساسين : العامل التاريخي يتجلى في مخلفات الحرب العالمية الثانية وتكبة فلسطين سنة 1948م التي زعزعت عامل الثقة في الوجود العربي، وخلقت نوعا من الشك والتشتت في ذهنية العربية، ويضاف إلى ذلك ظهور الحركات التحررية التي طالبت بالتغيير والحرية والديمقراطية والعامل الثقافي المتمثل
في الانفتاح على الثقافات الأجنبية والتشبع بالفكر الحر. وقد أتي هذا الخطاب بمجموعة من المقومات المضمونية والشكلية من خلال الاستناد على مقومات شعرية ونظرية غربية، (وتنتمي القصيدة أو ينتمي النص) قيد التحليل إلى خطاب تكسير البنية، ويعد (اسم الشاعر أو الشاعرة أو الناقد ) من بين الرواد (بدر شاكر السياب ، صلاح عبد الصبور محمد يتيس عبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة ) الذين أسهموا في إغناء وإثراء الشعر الحر.
ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي

الفرضية
يؤشر عنوان النص , وبداية ونهاية القصيدة على أن موضوعا سيرتبط ب ( مضمون القصيدة) + خرق
البنية الايقاعية التقليدية وطريقة توزيع النص = نحن أمام قصيدة تكسر و تخرق النظام القديم و تقدم لنا موقف

المضامين
تقسيم النص الى وحداته الأساسية * في مستهل القصيدة ... ثم جاء ليبين ... وفي نهاية القصيدة...

الحقول الدلالية
يتوزع معجم يين حقلين دلاليين ( حقل الأمل) و( حقل الياس ) مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة إلى غير ذلك

الصورة الشعرية

تجاوزت المألوف سواء من خلال مكوناتها أو دلالاتها فالشاعر توسل بالانزياح ( إسناد شيء غير عاقل لشيء عاقل ) => نامت يدي دلالي اما النحوي = جف على خطواته قلبه / والعروضية هو ذلك الجرس الموسيقي المتناغم. كما وضف الرمز اديني او تاریخي طبيعي / ادبي شخصي،(بالنسبة لتجديد الرويا ).
اما على مستوى الأسطورة فالنص غنى بها .... وقد ادت هذه الصور وظيفة تبليغ رويا الشاعر بخصوص واقعه)

البنية الايقاعية

ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الداخلي من خلال خرق النظام العمودي ذي الشطرين المتساويين المتناضرين وحدة القافية والروي / وكبديل للمقاطع والاسطر الشعرية المتفاوتت الطول المبتدأة والمنتهية ببياض بالاضافة الى التنويع في الروي والقافية + الجمل الشعرية ( طويلة قصيرة متوسطة ). كما وضف بحر .... اما ايقاعها الخارجي للقصيدة فقد وقف على التوازي الذي توزع بين التام والغير تام كما حضر تكرار السطر الشعري وتكرار (.......) وقد تجسدت التكرارات في مد القصيدة بالتجانس الموسيقى . وتفسر هذه الهيمنة التدفق الشعوري العاطفي الوارد في النص والمطبوع بنوع من التيه والضياع.

الأساليب
حضور واضح للجمل الفعلية ... الى جانب الجمل الاسمية... حضر في النص الأسلوب
الخبري ... والانشائي... ولقد تمظهرا من خلال الاستفهام التمني الأمر , كما توزعت الضمائر بين المتكلم...والغائب..والمخاطبي

خاتمة
يمكن اختزال مقصدية النص على مستوى المضمون ... وعلى مستوى الشكل نمط شعري جديد يكسر المألوف ويحتوي على كل الرؤى والتصورات ,وبالتالي يتبين لنا اننا بحضرت نص يمثل مقومات شعر تكسير البنية وتجديد الرؤي

منهجية المقالة مادة اللغة العربية باك أداب وعلوم انسانية 


يندرج هذا النص ضمن المقالة الأدبية ، والمقالة فن تثري ظهرت في القرن 20 نتيجة تنامي فعل الترجمة و الطباعة و ظهور الصحافة مما مكنها من الانتشار وذيوعها بين أوساط القراء ، وقد أتت لمواكبة التحولات الأجتماعية والسياسية والفكرية والأدبية التي عرفتها بنيات المجتمع العربي ومن أهم خصائصها الوضوح والإيجاز، والمقالة قيد التحليل تعرض ( مثلا مكونات وخصائص المسرح أو القصة... أو مثلا تعرض خصائص ومكونات القصيدة الشعرية الأحيائية أو الرمنسية أو التكسير البنية أو تجديد الرؤيا)+( وقد لعبت العوامل التاريخية و العامل الثقافية التيار أو للفن الذي تعالجة القضية المطروحة في النص مع رصد بعض الرواد هذا الأخير) ويعد صاحب النص من النقاد اللذين واكبوا هذا التيار أو هذا الفن. فما القضية التي يعالجها النص؟ وما طريقة المعتمدة في عرض القضية؟ وما الأساليب الموظفة

الفرضية
نلاحظ أن عنوان النص وبدايته ونهايته هي مؤشرات تحيل على أن الناقد سيقدم وجهة نظره بخصوص الشعر الحر الرومانسي القصة المنهج ...) وان النص عبارة عن مقالة أدبية او يوحي الينا عنوان النص وبعض المصطلحات الدالة على اننا بصدد نص نقدي وفي سيتناول الناقد....
مضامین وحدات النص

الإطار المرجعي :
وعلى مستوى الإطار المرجعي النص اعتمد الناقد على مرجعيات النص اعتمد الناقد على مرجعات متعددة ويمكن ان تلتمسها من خلال مرجعية تاريخ الأدب من خلال تتبع ضمني لرحلة القصيدة العربية من الماضي الى المستقبل | مرجعية فلسفية من خلال فلسفة الشاعر الناقد " فيما يتعلق بالشعر الحديث ومضامينه / مرجعية دينية حظرت من خلال " من النص باعتبار ما سبق سوى امثلة " | مرجعية مرتبطة بنظرية الملتلقي ... / الغير القادر على مسايرة مضامين ورؤاه المتمعنة اوجه غامض ومحير إد ابراز المفاهيم النقدية

طرائق العرض:

اتبع الكاتب منهجية استنباطية حيث انتقل من العام الى الخاص .... / استقرائية حيث بدء الحديث عن ... بصفة عامة ثم انتقل بعد ذلك الى المقارنة بين ...وبين... ليخلص في النهاية إلى التأكيد عن جمالية موسيقى النص الداخلية. جمل النص طويلة أو قصيرة او تفسيرية فقرات النص اما متجانسة او غير متجانسة أما لغة النص فهي مباشرة أو غير مباشرة تبليغية او اقلاعية وللدفاع عن اطروحته وضف الكاتب بعض أساليب الحجاج من خلال.
التعريف.. / اسلوب التفسير ... اسلوب الاستشهاد ... / الوصف عندما وقف عند مميزات..
الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص
والفضاء : الزمان، و المقلعصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).

الأساليب الحجاجية

وللإقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { كالوصف المقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل

خاتمة منهجية تحليل المقالة

وخلاصة القول فإننا نستنتج أن الكاتب طرح لنا قضية نقدية في الأدب العربي عموما و (النثرية او الشعرية) خصوصا كما انه سعى الى الدفاع عن (شعر التفعيلة القصة الرمنسي...) و على مستوى الشكل يمثل التص مقومات فن المقالة الأدبية من حيث طبيعة المعجم النقدي الذي هيمن عليه ماهو (شعري قصصي) وعلى مستوى المرجعيات التي لم تحد على هذا السياق وعلى مستوى المنهجية (الاستنباطية او الاستقرائية) وتوظيف بعض اساليب الحجاج ( كالوصف والمقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل

منهجية تحليل القصة القصيرة مادة اللغة العربية


ظهرت القصة القصيرة مع مطلع القرن 20 في العالم العربي نتيجة عوامل ثقافية تمثلت في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة مما مكنها من الانتشار على نطاق واسع و عوامل اجتماعية تمثلت في التحولات التي طرأت على بنيات المجتمع العربي ومن خصائصها الكثافة والإيجاز ومن مكوناتها الشخصيات الحدث الزمان والمكان) ومن أهم رواد هذا الفن نجد كل من (تجيب محفوظ وعبد المجيد بن جلون وعبد الكريم غلاب) ويعد صاحب هذا النص القصصي قيد التحليل من أهم القصاصين العرب.
ما مضامين القصة؟ وما متشنها الحكائي؟ وما الأساليب الموظفة في عرض القصة؟

الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية النص مشیرات دالة على أننا بصدد نص قصصي ترتبط احداثه ب(...)
المتن الحكائي : بدأت القصة عندما ..ثم... و
المتواليات السردية: مقطع الاول... المقطع الثاني... المقطع الثالث ....

الخطاطة السردية

الوضعية البدائية ..... (الوسط: الحدث الطار..... سيرورات التحول............ النتيجة.................) الوضعية
التهانية..

القوي الفاعلة ( الشخصيات)
تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة بورجوازية العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل علاقة تعارض القيم والأنساق الفكرية وقد وجدت في النص يعض القيم الإيجابية : الخير تتعلم شيئا خيرا من القصة ... والقيم السلبية: الشر تتعلم شیئا سيلبا من القصة...وقد مال الكاتب الى القيم الايجابية من خلال تقديمه لرهان النص .

البنية العاملية : وقد تفاعلت هذه العوامل فيما بينها من خلال البنية العاملية للنص ويتجلی عامل الذات

الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع والعامل المرسل اليه : المستفيد من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد : المساعد لعامل الذاتي العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات. علاقة صراع
اما الأثر الجمالي فقد تجلى في تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي.
الزمن : الزمن الواقعي او الفزيائي (الحقيقي في النص => وقد بدأ من لحظة اللقاء ... الى لحظة , اما الزمن النفسي ارتبط بالاسترجاع من خلال استحضار الشخصية للحظات (بيته الصراع مع احد الشخصيات )
المكان : أما الفضاء القصصي الذي دارت فيه الأحداث.
السرد : يبدو السارد في هذه القصة انه اشار الى ادق التفاصيل وذلك من خلال الرؤية من الخلف او الرؤية مع وهو يقوم بوظيفتين الأولى سردية والثانية اجتماعية .
الحوار: حظر بشكلين : الخارجي بين شخصيتين ) من خلال... والداخلي حضر اثناء لحظة الاسترجاع
الاستهلال : => دينامي : هو صوب القصة / ثابت : الديكور والفضاء قيل ... / تقدمي : تقديم الشخصية معطل.
النهاية :=> سعيدة/ الهاوية الدرامية / حادث مفاجئ ، الرجوع الى وضعية هشة... نهاية عقلية او فلسفية / غياب النهاية تركها للقارئ كاستنتاج نقط (...).
العلاقات : => بين الاستهلال النهاية : أما تشابه / علاقة تعارض.
الرؤية السردية: رؤية مع او من الخلف

منهجية القصة: مرحلة الخاتمة

يراهن النص القصصي على أهمية الوعي الصحيح. كما يعزز التص قيم ... ( التماث على المبدأ و القناعة والرضى على حساب القيم السلبية => الوصولية والتسلق الطبقي والاستغلال وتبرير الأخطاء ... ) ماتدور حوله القصة بإيجاز وقد أوصلها من خلال توظيف جل الميكانيزمات السردية من شخصيات والمتن الحكائي.

منهجية المسرح مادة اللغة العربية باك 


المسرحية فن ادبي اختلف النقاد في ظهوره فهناك من يقول بان المسرح له امتداد واسع في ثقافتنا العربية من خلال التراث الشعبي (الحلقة الحكواتي، البساط) وهناك فريق آخر يقول بأن المسرح فن مستحدث أستمد أصوله من المسرح الغربي ومن خصائص المسرح القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات الحوار الصراع الدرامي والايهام ) ومن رواد هذا الفن في العالم العربي توفيق الحكيم , الطيب لعلج عبد الكريم برشيد... ويعد صاحب هذه المسرحية من كبار المنتجين العرب اللذين ساهموا في إغناء إثراء فن المسرح فما مضامين هذه المسرحية؟ وما هي الخصائص الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه ؟
الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على أننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثه المتن الحكاتي :تقسيم مشاهد المسرحية: تتشكل المسرحية من ( مشهدين متكاملين / ثلاث مشاهد ...) المشهد
الأول.... المشهد الثاني ...
الخطاطة السردية : وضعية البداية...,العنصر المخل, وضعية الوسطى وضعية الإنفراج وضعية النهاية .+ وظيفتها تقريبنا من تنامي الأحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي
القوي الفاعلة ( الشخصيات): تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة , بورجوازية + العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل / علاقة تعارض +الأحاسيس : من أهم الأحاسيس التي وردت في النص الحب / الغيرة الكرة الخداع..
البنية العاملية : عامل الذات : البطل , تعامل
الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة ,العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع , العامل المرسل اليه : المستفيد من الموضوع علاقة ارسال, العامل المساعد : المساعد لعامل الذات, العامل المعارض المعرقل لعامل الذات علاقة صراع.
البنية العاملية المتطورة :
بنية تباين الرغبات : هي البداية الاستهلال)..... - بنية الصراع : الصراع الذي دار بين الشخصيات ....- تفسخ البثية : حدث نهاية المسرحية.
وضائف البنية العاملية : تقريب القاري من مقصدية الكاتب ...+ الأثر الجمالي : تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي تكسير أقق انتظار المتلقي
القيم والأنساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم الإيجابية : الخير, تتعلم شيئا خيرا من المسرحية
والقيم السلبية: الشرہ تتعلم شيئ سيئا من المسرحية... وقد مال الكاتب الى القيم الإيجابية من خلال تقديمه لرهان النص.
الصراع الدرامي:- تمظهر الصراع الدرامي في مستويات الثلات. الصراع الجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازية والفقراء - الصراع النفسي : بين وشخصية اخرى . - الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحيرة).
الزمان : الواقعي:... الرمزي والزمن التفسي....
المكان: اما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي.

الحوار=> توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس... ./ حوار خارجي مع الشخصيات .. حوار جدي.. حوار ساخر... حوار هزلي "..." | حوار متسلط... حوار ماگر متحايل .
ووردت في النص بعض التعابير العامة التي وظفها الكاتب لاضفاء الواقعية عن موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار وردت في النص جل تجاوزت القوة الحرفية الانجازية ( مثلا صحتك يا ابي ) الى القوة الأنجازية الاستلزامية الى النصح والإرشاد , الالتماس والسخرية والوعد والوعيد ,والدعاء علية + الإستفهام .
- لغة النص : لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية ولغة عربية فصحی
الارشادات. وقد حضرت الارشادات المسرحية منها مايدل على المخرج المتلقي ومنها ما يدل على الديكور اساليب البترو الانتقاء .

ترکیب و تقويم

النص من المسرح الأجتماعي، ومن خلاله اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثال=> القيم المعنوية أو الروحية هي التي ينبغي أن تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خلال توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي.

منهجية المنهج الاجتماعي في مادة اللغة العربية


المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين و محمد بنيس , ونجيب العوفي والكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية . فإلى أي حد يمثل نصة هذا مقومات المنهج الأجتماعي شكلا ومحتوى ؟
ملاحظة وفهم النص: النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون التص )
المضمون: تناول الكاتب في هذا النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة. حقب تاريخية...
تحليل النص
يسعى الكاتب من خلال نصية " عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة ...... ( إشكالية النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل إن المنهج الاجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية عبر العصور.
المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية في الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع الحقل الأدبي : الشاعر العربي و اللسان العربي و الشعر الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) => هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.
الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية واجتماعية , أدبية نفسية , بتيوية , تاريخية فلسفية... مثلا: المرجعية الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية منال العمود الشعري و العرض و التفعيلة
طرائق العرض: منهجية النص " استنباطية (العام الى الخاص ) أو استقرائية ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي : التفسير الاقناع
الاتساق : الربط بين الجمل والربط بأداة والربط بغیر ادات , أما الأحالة فتجدها من خلال الأحالة النصية و استحضار الأسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن " ه " بمعنى ضمير عاند على ايم " الشاعر او الناقد "والإحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب
بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب ( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الأولي مثل :..............) . أما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الأولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / هكذا : التفسير ماان: التفيا على الرغم: التعارض القد التوكيد/اذا... فان : الشرطا لكن: التعارض .)
الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).
الاساليب الحجاجية :وللإقناع بأطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { كالوصف المقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعطيل

خاتمة منهجية تحليل المنهج الإجتماعي

سعي الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الأدبية


منهجية المنهج البنيوي اللغة العربية الثانية باك


المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي و يتعامل مع نص أدبي كبنية قائمة الذات. يمكن مقاربته من خلال مستوياته الداخلية. وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات و علوم اللغة و من رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال أبو ديب | محمد مفتاح / صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية و انشغالاته بالترجمة في بلورة قراءاته بالأدب العربي من خلال المنهج البنيوي. فما هو موضوع هذا النص ؟ وكيف قدمه لنا؟
- الفرضية انطلاقا من عنوان النص و بعض المشيرات اللفظية "..." تحيلنا على طبيعة النص النقدية و على آن موضوعه سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي , فالى أي حد يمثل النص الذي بين ايدينا خصائص ومقومات
المنهج البنيوي ؟
ملاحظة وفهم النص
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص )
- المضمون: تناول الكاتب في هذا النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة. حقب تاريخية...
- تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصة " عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة ...... ( إشكالية النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية . إذ يبيت بالدليل إن المنهج البنيوي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية عبر العصور
المفاهيم والقضايا
توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية في الحقل البنيوي: البنية الحقل الأدبي : الشاعر العربي , اللسان العربي و الشعر الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) = هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.
-لإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها, أدبية نفسية , بنيوية , تاريخية وفلسفية... البنيوية عندما
يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة
- طرائق العرض: منهجية النص استقرائية ( الخاص الي العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول الطابعها الحجاجي : التفسير الاقناع /...
الاتساق :- الربط بين الجمل : الربط بأداة والربط بغیر ادات , أما الإحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الأسم " الشاعر أو الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" " بمعنى ضمير عائد على ايم " الشاعر أو الناقد "و الإحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب.
 الانسجام : بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب ( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت قيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الأولي مثل :............... اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الأولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضاقة / هكذا: التفسير ماان: النفي على الرغم : التعارض القد التوكيد اذا....فان : الشرط لكن: التعارض .)
الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).
- الأساليب الحجاجية : وللإقناع بأطروحته وظف الكاتب بعض أساليب الحجاج { كالوصف المقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل.
تركيب وتقويم :
يشمل استخلاص عناصر التحليل

تعليقات