القائمة الرئيسية

الصفحات

تحلیل نص إبن خلدون : ضرورة الاجتماع البشري و نص جون جاك روسو : المجتمع تعاقد


تحليل نص ابن خلدون اساس الاجتماع البشري


تحلیل نص إبن خلدون : ضرورة الاجتماع البشري و نص جون جاك روسو : المجتمع تعاقد
تحلیل نص إبن خلدون : ضرورة الاجتماع البشري و نص جون جاك روسو : المجتمع تعاقد 



مجزوءة : الإنسان
مفهوم : المجتمع
محور : أساس المجتمع البشري


في هذا الموضوع سوف يتم التطرق إلى تحليل نص ضرورة الاجتماع البشري وهذا التحليل يشمل كل هذه الجواب من تقديم عام للمحور الأول الذي بعنوان أساس المجتمع البشري الذي يتأطر ضمنه هذا النص، تم بعدها التعريف بصاحب النص المتمتل في الفيلسوف والمؤرخ إبن خلدون ، بالإضافة إلي شرح المفاهيم المتضمن في النص والتي تتمتل في كل من العلماء، مدني، العمران، بعدها سوف نتطرق إلى إعطاع أبرز الإشكاليات التي يناقشها النص مع إستخراج أطروحة نص ضرورة الاجتماع البشري والحج التي إستعان بها صاحب النص لدفاع عن أطروحته.
في الشق الثاني من هذا الموضوع سوف نقدم لكم
تحلیل نص جون جاك روسو المجتمع تعاقد


تقديم محور أساس المجتمع البشري  


يتكون المجتمع من أفراد وجماعات تربط بينهم علاقات منظمة وخدمات متبادلة فالمجتمع الإنساني هو مجموعة من الأفراد تربط بينهم علاقات تتجسد في شكل مؤسسات أصبحت في الغالب محمية بواسطة أليات للضبط والنظام، هذا الوضع يدفعنا لتساؤل عن أساس المجتمع البشري.
هل هو طبعي أو إتفاقي ؟ ماهدف الإجتماعية ؟ ماوضيعية الفرد داخل المجتمع ؟ هل هو كيان حر ومستقل أو مجرد عنصر خاضع للكل ؟
ما أساس الإجتماع البشري؟ هل هو ضروري أم إتفاقي إتفاقي تعاقدي ؟


صاحب النص

من هو إبن خلدون
تعريف إبن خلدون 

عبدالرحمان بن زيد إبن خلدون (732 ه 808 ه - 1332 م 1406م ) مفكر ومؤرخ عربي مسلم إشتهر في ميدان التاريخ والإجتماع كدلك من أعماله كتابه الضخم الذي يضم سبعة مجلدات كتاب العبر ودوان المبدأ والخبر من أيام العرب والعحم والبربر ومن عاصرهم من دوي السلطان الأكبر.
المصدر : ويكيبيديا.

إشكالية نص ضرورة الاجتماع البشري


ما أساس الإجتماع البشري ؟
لماذا الإجتماع البشري ؟
هل ضروري أم إتفاقي إرادي ؟



شرح مفاهيم نص ابن خلدون ضرورة الاجتماع البشري


العلماء : يقصد إبن خلدون تعرف العلماء في النص على أنهم الفيلسوفاني اليونانين أفلطون وأرسطو.
مدني : بمعنى إجاماعي سياسي.
العمران : هو العلم الذي يهتم بدراسة الإجتماع البشري.


أطروحة نص نص ابن خلدون ضرورة الاجتماع البشري


أطروحة نص ابن خلدون اساس الاجتماع البشري
أطروحة نص ابن خلدون اساس الاجتماع البشري

يعتبر إبن خلدون في نص ضرورة الاجتماع البشري أن الأنا أساس الإجتماع البشري هو ضروري طبعي فالإنسان مدني بطبعه أي أنه لا يستطيع العيش إلا من خلال أبناء جنسه فالإنسان بمفردع عاجز عن تلبية حاجياته الأساسية من بينها الطعام وحماية النفس، ولهذا فالإجتماع مع الأخرين أمر ضروري وحتمي على الإنسان

حجاج النص


إستند صاحب النص في صياغة موقفه على جملة من الأساليب الحجاجية.
أولا أسلوب الإستنباط حيت نتقل صاحب النص من العام إلى الخاص وعبر عن أطروحته بقوله إن "إن الإجتماع الإنساني ضروري، تم إستعمل أسلوب الإستشهاد حيت ستشهد ب.......
ووضف أيضا أسلوب المقارنة حيت قارن بين قدرة الإنسان وقدرة الحيوان وعتبر أن الحيونات ( الفيل والأسد ...) تتفوق على الإنسان من ناحية القوة الجسمانية، أيضا أسلوب المثال حبت وظف مثال الحنطة في أول النص وعتبر أن توفير قوة الإنسان لا يتم إلا مت خلال الإستعانة بالأخر بين الحداد والنجار، وأخيرا أسلوب الإستنتاج والدال عليه قوله في أخر النص " فإدان هذا الإجتماع ضروري لنوع الإنساني.


النص المحاور : تحلیل نص جون جاك روسو المجتمع تعاقد


التعريف بصاحب النص


جون جاك روسو (1712 - 1778 ) فيلسوف فرنسي إشتهر بفكرة العقد الإجتماعي كأساس لدولة والمجتمع من أعماله كتاب العقد الإجتماعي، خطاب في العلوم والفنون


أطروحة نص المجتمع تعاقد جون جاك روسو


يعتبر الفيلسوف الفرنسي جون جاك أن أساس الإجتماع البشري هو إتفاقي تعاقدي، حيت ينتقل الأفراد من حالة الطبيعة التي تتميز بسيادة الميولات الغريرية والحرية المطلقة للإنسان وانتشار الأنانية إلى حالة المجتمع التي تتميز بالعدل والحرية المدنية ومراعاة المصلحة العامة، تم هذا الإنتقال بموجب دخول الأفراد عقدا إجتامعي يعبر عن الإرادة العامة للأفراد.

شرح مفاهيم نص المجتمع تعاقد 



حالة المدنية : تعرف أيضا بالمجتمع المدني وهي حالة تختلف عن الحالة الطبعية ينعم فيها الأفراد بالسلم والسلام يتمتع فيها الإنسان بحقوقه وتصون كرامته، ومن أهم مميزاتها هي الأمن، الاستقرار، الأخلاق، الحرية المقيدة، الأسرة، القانون، العدالة... وغيرها من الحقوق التي يضمنها له المجتمع المدني.

التعاقد الإجتماعي : التعاقد في فلسفة الاجتماعية التعاقدية يعني الإنتقال من حالة الفوضى إلى حالة القانون والأمن، ويعني العقد الإجتماعي إتفاق مجموعة من الأفرادع عل تسليم الحكم لشخص واحد لي تأسيس المجتمع وفق التنازل على الحرية الطبيعية والإلتزام بقوانين وتشريعات التي يتم وضعها.

حالة الطبيعة : تعرف أيضا بالمجتمع الطبعي، الذي يكون في حالة فوضى حيث يعيش كل إنسان وفق غرائزه لا يخضع لأي قنون ويكون تحت منطق يسوده قانون الغابة، يقوم على الافتراس، الخيانة، التمييز العنصري، التهميش، انعدام الأخلاق، العبودية، الإقصاء.

الحرية المطلقة : هي تجسد منطق "الإنسان يفعل ما يريد وقت ما يريد"، وتعني الحرية الطلقة تصرف الإنسان دون قيود أخلاقية أو قانونية تتحكم فيه.

الحرية المقيدة : هي ضدد الحرية المطلقة في ضل هذه الحرية المقيدة يفقد الإنسان كل تلك النوازع الذاتية والفردية، وأي سلوك يصدر من أي شخص يستحضر فيه الآخر، ويراعيه وفق منطق الاحترام.

العلاقة بين المفاهيم


البنية المفاهيمية التي تفرض نفسها في النسق الفلسفي للفيلسوف "جون جاك روسو" داخل النص، تظهر لنا معالم الترابط في منطق تسلسلها،حيث أن حضور التعاقد لن يسلم فهمه إلا بفهم سياقه مع المفاهيم الأخرى، حيث مبرراته الإنتقال من حالة الطبيعة إلى المدني


خلاصة تركبية لمحور أساس المجتمع البشري


يتبين من خلال معالجة الموقفين ( بن خلدون و رسو ) أن هناك تعارض بشئن معالجة الإشكاليات المتمثلة في ماأساس الإجماع البشري ؟ هل هو ضروري طبعي أم إتفاقي تعاقدي ؟
حيت نجد موقف بن خلدون يعكس التصور التقليدي لأساس المجتمغ ( أرسطو أفلاطون ...) حيت يعتبرون أن أساس الإجتماع البشري أمر ضروري طبعي فإنسان كائن يميل للإجتماع مع الأخرين من أجل توفير جاجياته الأساسية، أما بالنسبة للفيلسوف الثاني جون جاك روسو الذي صاغ بدوره نص محاور تحت عنوان ... ، فهو يعتبر أن أساس المجتمع المدني هو تعاقدي وليس طبيعي كما إعتقد بن خلدون، حيث عتبر رسو أن الإجتماع البشري يكون عبر تأسيسه بالإتفاق مع الأفراد.



تعليقات