القائمة الرئيسية

الصفحات

تقديم عام لمفهوم الشخص من مجزوءة الوضع البشري



شرح وتقديم عام لمفهوم الشخص

سنتحدث في هذا المقال عن أول مفهوم من مفاهيم مجزوءة الوضع البشري و هو مفهوم الشخص لكن قبل معالجة القضايا التي يتكون منها هذا المفهوم لابد أن نتعرف على مختلف الدلالات التي يحملها هذا المفهوم حيث أن يحمل دلالة لغوية و الدلالة الاصطلاحية،إن مفهوم الشخص في اللغة العربية يدل على البروز والظهور فنقول مثلا زيد شخصت عيناه لما رأى موت أخيه مباشرة جراء حادثة سير أي أن عيناه ظهرت وبرزت من الصدمة والدهشة، كما يطلق على كل جسم ارتفاع فالصبورة لها ارتفاع إذن فهي شخص وهنا يبدو اشتراك مفهوم الشخص واطلاقه على الانسان وغيره من الكائنات الأخرى. لهذا سنحاول أن نتعرف على مفهوم الشخص في المعجم الفرنسي، فالشخص مشتق من الكلمة اللاتينية persona وهي تدل على القناع الذي يرتديه الممثل من أجل أداء دور ما على خشبة المسرح لاحظوا إذن كيف أن مفهوم الشخص مفهوم غامض إذ يدل تارة على الاختفاء وتارة على الظهور والبروز، ولهذا سنحاول أن نوضح هذا المفهوم أكثر من خلال الوقوف على الدلاله الاصطلاحية له.
يتفق أغلب الفلاسفه على أن مفهوم الشخص يطلق على الذات الواعية المريدة الحرة وهنا سنتطرق إلى ثلاث مقاربات تعرف لنا الشخص أولا المقاربة الميتافيزيقية التي تناولت الشخص في كليته وتجرده وماهيته فالشخص له خصائص جسدية بالاضافة إلى هوية تميزه عن باقي الكائنات الأخرى و تميزه عن غيره من الأشخاص الآخرين، أما المقاربة الاخلاقية فهي التي اعتبرت الشخص بما هو ذات أخلاقية تستوجب الاحترام والتقدير وعدم معاملته معاملات الأشياء و يمكن القول بأن هذا التصور تبلور بشكل كبير وواضح مع فيلسوف الأخلاق ايمانويل كانط ، أما المقاربة القانونية فتعتبر الشخص ذات لها حقوق وواجبات كممارسة الأنشطة الاقتصادية والتجارية وتحقيق الأرباح بطريقة قانونية من واجبه في المقابل أداء الضرائب واحترام القوانين وعدم مخالفتها.

محاور مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري


يمكن ان نستنتج من خلال هذه المقاربات المحاور المكونة لمفهوم الشخص فالمقاربة الميتافيزيقية يمكن أن نتحدث من خلالها عن الشخص والهوية وهو المحور الاول.
أما المقاربة الاخلاقية فيمكن أن نتحدث من خلال عن المحور الثاني وهو الشخص بوصفه قيمة.
أما المحور الثالث فهو الشخص بين الحرية والضرورة ويمكن استخلاصه من المقاربة القانونية.

كل هذه القضايا تدفعنا إلى طرح الأسئلة التالية : ما هو الأساس الذي تقوم عليه الهوية الشخصية؟ وهل هي ثابثة أم متغيرة ؟ هل يمكن إعتبار الشخص غاية في ذاته أم مجرد وسيلة ؟ هل الشخص حر حرية مطلقة أم أنه خاضع لمجموعة من الحتميات والإكراهات ؟.

شرح مفهوم الشخص بالفديو


إذن من خلال هذه المقدمة لاشك أنك قد أخدت فكرة عامة عن محاور هذا المفهوم سوف نستكمل معك شرح مفهوم الشخص من خلال هذا الفديو الذي سوف نقدم لك فيه شرح مبسط يسهل عليك فهم هذا المفهوم بكل سهولة.
هذا الفديو من إعداد الأستاذ عبد السلام البجيري.




شاهد أيضا



تعليقات