القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية تحليل قولة فلسفية مع نموذج

منهجية القولة

منهجية تحليل قولة فلسفية

 نقدم لكم في هذا المقال منهجية تحليل قولة فلسفية  بالاضافة الى انه سوف نضع لكم نموذج لتحليل القولة الفلسفية مع جدول للعناصر التي يجب ان يتضمنها كل من المقدمة و التحيل و المناقشة و الخلاصة.

 أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات.تعتبر منهجية القولة جزءا لا يتجزء من النص الفلسفي ، وليس كل مقتطف من النص يعتبر قولة ، إنماتتميز القولة الفلسفية بكونها غنية بالمضامين والمفاهيم الفلسفية  كما تتميز أيضا الكثافة والتركيز و كونها ترفق بسؤال ذو مطلب مزدوج يستهدف مستويين الأول يحيل على تحليل مضامين القولة والثاني يحيل على مناقشة أبعادها .إن تحليل ومناقشة القولة الفلسفية  يتطلب مجموعة من الخطوات المعرفية والميتودولوجية(المنهجية)التي تحددها الأطرالمرجعية للامتحانات الوطنية والتي تخول لنا إمكانية الكتابة الإنشائية بكل حيثياتها .أولامن الناحية المعرفية ينبغي قراءة القولة قراءة متأنية وأيضا محاولة تفكيك مضامينها الفلسفية و بنيتها المفاهيمية من اجل إدراك المجال المعرفي  الذي تتأطر ضمنه , أما على المستوى المنهجي فالخطوات التي ينبغي استحضارها أثناء تحليل ومناقشة  القولة الفلسفية فهي كالتالي: 

 

منهجية تحليل قولة فلسفية

 

 خطوات منهجية تحليل قولة فلسفية

 

1 مرحة التقديم منهجية القولة

  • تأطير القولة وتحديد موضوعها  ( تأطيرها ضمن المجزوءة  والمفهوم العام ) 
  • تحديد الإشكالات التي يثيرها مضمون القولة  (المفارقات التي يثيرها موضوع القولة والتي تجعل من  القارئ يندهش و يتساءل مثلا  قولة يتحدث عن هوية الشخص  في المفارقات ينبغي أن نعبر إن هوية الشخص هوية تابثة / في المقابل أنها هوية متغيرة ومتعددة ) 
  • من خلال المفارقات الفلسفية يتم طرح الأسئلة الموجهة للتحليل والمناقشة مثلا ( ما الشخص؟ ما الحرية ؟ ما الحتمية؟ هل الشخص حر حرية مطلقة ؟ ام أنه خاضع لاكراهات خارجية ؟ 
توجـــيه: دائما كما اشرت من قبل أثناء التأطير وأيضا مع باقي المراحل المنهجية لابد من ان تحضر ذاتية المتعلم و ابداعيته مع  تجنب كل العبارات و القوالب الجاهزة التي يستمدها البعض من الانترنيت والتي تتلخص في " تندرج القولة التي بين أيدينا ضمن مجزوءة... خاصة مفهوم...." هذه القوالب الجاهزة تعد بمثابة قتل لروح النقد  وحس الإبداع الفلسفي و بالتالي تجبر مصحح الورقة على وضع نقطة الصفر مبررا ذلك بملاحظة " تقديم جاهز" انما التأطير يكون شحصيا او بناء على المعارف السابقة او تجارب ذاتية

 2 مرحلة التحليل 

بعد قراءة القولة و تفكيك مفاهيمها ومضامينها الأساسية في ورقة مسودة يتم الرجوع إلى تلك الأفكار قصد بناء أطروحة القولة وشرحها نبعد الأطروحة يتم تحديد المفاهيم وشرحها ( نعرف تلك المفاهيم التي تساءلنا عنها في التقديم . ماالشخص ,ماالحرية . ما الحتمية ) مع بيانالعلاقة بينها نفيما يخص الحجاج فالأمر يختلف عن النص الفلسفي حيث ان الحجاج في القولة يكون انطلاقا من داخل النسق الفلسفي العام للقولة او من خلال تجارب شخصية واقعية أو استشهادات فلاسفة ...

3 المرحلة الثالثة : المناقشة (مناقشة الموضوع) 
 
 تحديد القيمة الفلسفية للأطروحة ( نبين القيمة الفلسفية للأطروحة التي تتضمنها القولة الفلسفية مبرزا أهميتها و امتداداتها في الفكر الفلسفي مبررا ذلك بأمثلة فلسفية أو أمثلة من الواقع المعاش ) بالإضافة إلى حدود الأطروحة يعني أن نبين ما أغفلته الأطروحة ومدى ضعف حجاجها و ابتعادها عن الشروط الملموسة للواقع . مثلا أطروحةتدافععن حرية الشخص ,وفي القيمة نبين أن لهذه الأطروحة أفق فلسفية خاصة في الفلسفة الوجودية التي تدافع عن حرية الشخص باعتباره ذات واعية تتحمل مسؤولية أفعالها و سلوكاتها وأيضا كون الوجود الإنساني اسبق من ماهيته ... مع التعليل بمثال فلسفي أو قولة فلسفية أو مثال واقعي .... إلا أن لهده الاطروحة حدود نظرا لكونها أغفلت الإشارة إلى أن هناك حتميات خارجية تقيد حرية الشخص ... نفس الشيء التعليل بمثال واقعي أو فلسفي أو قولة فلسفية.
 
 توضيح : فيالقيمة نبين نقط قوة الاطروحة في حدود الاطروحة نبين نقط ضعف الاطروحة فتح إمكانات التفكير في أفق الإشكال بمعنى طرح سؤال يقودنا صوب التفكير في الاشكال مثال التساؤل عن" إلى أي حد يمكن القول ان الشخص يتصرف وفق ارادة الحرية ؟والإجابة عن الإشكال من خلال مناقشة الموضوع بمواقف ومعارف فلسفية مؤيدة للأطروحة و مواقف أخرى ابانت عن انتقادها لها.
 
 المرحلة الرابعة : التركيب
 
 استنتاج للتحليل والمناقشة ( انتبهوا ليس تلخيص للمواقف إنما استنتاج لما تم تحليله ومناقشته) إبداء الرأي الشخصي و أهمية الموضوع وهاناته .
 

 منهجية تحليل قولة فلسفية 


 منهجية تحليل قولة فلسفية
منهجية تحليل قولة فلسفية

 
 

 نموذج تحليل ومناقشة قولة فلسفية مرفقة بسؤال

 
 
 
 تحليل قولة " لا وجود لدولة بدون أدلوجة دولوية " عبد الله العروي
 
 انطلاقا من القولة بين طبيعة السلطة السياسية ؟
 
 

تقديم القولة الفسفية

 
 حينما سئل أرسطوما الإنسان؟ أجاببأنه حيوان اجتماعي وسياسي,بمعنى انه يتمتع بنشاط اسمه السياسة,فالحديث عن هذه الاخيرة هو حديث عن احد المفاهيم الاساسية التي اهتم بها الفكر الفلسفي و علم الاجتماع السياسي اذ يتعلق الامر بالدولة,حيث ان ممارسة فعل السياسة يحتاج الى تواجد الدولة التي يحل دورها في تدبير الشأن العام وتسييرشؤون الافراد بضمان حقوقهم ورعاية واجباتهم , ولتحقيق هذه الاخيرة لابد للدولة ان تعتمد على السلطة ,الا ان ما يثير الذهن هو ان الدولة احيانا تمرر هذه السلطة بطريقة لا تقتصر على الاجهزة السياسية بل تتعالى عليها وتتخلل جميع مجالات المجتمع بشكل ايديولوجي,الشيء الذي يجعلنا نتساءل.
عن طبيعة السلطة السياسية للدولة ما الدولة ؟ ما السياسة؟ ما الايديولوجية؟ هل السلطة السياسية للدولة تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة؟ ام انها تتخلل جميع مجالا المجتمع؟ 
 

تحليل القولة الفلسفية 

 
ان تاريخ الفكر السياسي يكشف ان طبيعة السلطة السياسية التي تمارسها الدولة تقتصر احيانا على الاجهزة السياسية للدولة و احيانا تتخلل جميع مجالات المجتمع و تنتشر بشكل ايديولوجي لكن القولة التي بين ايدينا تحيل الى اطروحة فلسفية مفادها انه من الصعب وجود دولة بدون ممارسات ايديولوجية ,فالدولة اذن تمرر سلطتها بشكل خفي و غير مباشر مما يفيد ان طبيعة السلطة السياسية لا تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة انما تتخلل كافة جوانب المجتمع بشكل خفي حيث ان الدولة تمار س سلطتها بشكل ايديولوجي بهدف الحفاظ على سيادتها وكرامتها.وقد اعتمد صاحب القولة على جملة من المفاهيم التي شكلت الهيكل الاستدلالي للاطروحة.اذ نجد الدولةالتي تعني نظام سياسي يشمل مجموعة من الاجهزة السياسية منها التشريعية والتنفيدية والقضائية, بالاضافة الى السياسةالتي تعني فن لتدبير امور الدولة بشكل سلس و تدبير الشأن العام.
اما الايديولوجية فهي تعني مجموعة من الافكار التي يتفق عنها مجموعة من الافراد لتحقيق مصالحهم الخاصة على حساب اتفاقية الاخرين ,وتجدرالاشارة الى ان العلاقة التي تربط بين هذه المفاهيم كعلاقة الرأس بالجسم حيث ان ممارسة السياسة تحتاج الى نظام سياسي الذي تشكله الدولة كذلك ان هذه الاخيرة لا وجود لها بدون ممارسات ايديولوجية تمرر من خلالها سلتطها, ولما كان الامر على هذا النحو لجأ صاحب القولة الى مجموعة من الاساليب الحجاجية التي وظفها دفاعا عن اطروحته حيث يؤكد ان طبيعة السلطة الساسية لا تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة بل انها تمارسها الدولة بشكل خفي كما يفسر انه من الصعب ان نجد دولة دون ايديولوجية تمارس من خلالها الدولة سلطتها.
 

 مناقشة القولة الفلسفة 



ان ما تحمله القولة في طياتها له قيمة فلسفية وفكرية و سياسية وواقعية فاذا كانت اطروحة القولة تحث على كون الدولة تمارس سلطتها بشكل يتجاوز الاجهزة السياسية للدولة الى درجة ايديولوجية فان لهذه الاطروحة حضورا بارزا في واقعنا المعاش و خصوصا داخل هذا النظام السياسي الذي نعيش فيه ,حيث ان الدولة لا تمارس سلطتها عن طريق الاجهزة السياسية بل بفعل التطور التكنولوجي والاعلامي اعتمدت الدولة على هذه الاليات لتمرير سلطتها بشكل خفي دو طابع ايديولوجي وخير مثال على ذلك التلفاز الشبكة العنكبوت الهواتف الذكية... الا ان الدولة مهما كان الامر لا يمكن لها ان تستغني عن اجهزتها السياسية نظرا للحفاظ على سيادتها وكرامتها السلطوية. فالي اي حد يمكن القول ان سلطة الدولة تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة ؟ ام انها غير مباشرة وايديولوجية ؟ وامام هذا الوضع تتباين المواقف دات الطابع السوسيولوجي و الفلسفي بصدد هذا الاشكال الفلسفي العميق ونجد تصورات منسجمة مع اطروحة القولة كموقف عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو الذي انطلق في حديثه عن طبيعة السلطة السياسية من كتابه التلفاز الية التلاعب بالعقول لكي يتوصل الى ان الدولة تمارس سلطتها عن طريق وسائل الاعلام والوسائل التربوية كالمدرسة مما يفيد ان الدولة تمارس سلطتها بشكل ايديولوجي وخفي.
 وفي نفس السياق نجد الفيلسوف الفرنسي ذو التوجه الاركيولوجي ميشال فوكو الذي يؤكد ان سلطة الدولة لا تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة بل انها تتخلل جميع مجالات المجتمع وتمارس بطريقة ايديولوجية على مستوى الاحزاب السياسية والاسرة ووسائل الاعلام.وخلافا لهذه التصورات نجد تصور الفيلسوف الالماني كارل ماركسالذي ينظر الى طبيعة السلطة السياسية من منظور ماركسي فالدولة تمارس سلطتها من خلال الاجهزة القمعية باعتبارها من الاجهزة السياسية للدولة يعني ان الدولة في نظر ماركس تمارس سلطتها بشكل مباشر وفي نفس الصدد نجد تصور مونتسكيو الذي اشار الى طبيعة السلطة السياسية في كتابه روح القوانين ان سلطة الدولة مباشرة تقتصر على الاجهزة السياسية التي تمثلها السلطة التشريعية والتنفيدية والقضائية وكذلك الاعتماد على مبدأ الفصل بين هذه السلط.


مرحلة التركيب في منهجية القولة



نستنتج من خلال التحليل و المناقشة ان موضوع طبيعة السلطة السياسية للدولة قد افرز عدة مقاربات فلسفية متباينة اذ نجد منها ما يحث على سلطة الدولة قائمة على الاجهزة السياسية ومنها ما يروم الى اتجاه القول ان سلطة الدولة تتم بطريقة ايديولوجية تتخلل جميع مجالات المجتمع,واعتقد ان الصواب هو التصور السوسيولوجي لان الدولة اصبحت تمرر سلطتها بشكل خفي كما اعترف ان لهذا الموضوع اهمية كبرى في الوقت الراهن خاصة ان الدولة تلجأ احيانا الى ممارسة السلطة بطريقة يطبعها العنف والقوة الشيء الذي يمكننا من طرح تساؤل كيف تمارس الدولة سلطتها؟ هل عن طريق النف والقوة؟ ام عن طريق الحق والقانون؟ 
 
شاهد ايضا
 
 

  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة pdf
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة المعرفة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة المعرفة النظرية و التجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة المعرفة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية معرفة الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية pdf
  • منهجية تحليل قولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة الوضع البشري
  • منهجية تحليل قولة فلسفية kezakoo
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة مشروعية الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية وجود الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية التجربة والتجريب
  • منهجية تحليل قولة فلسفية الحقيقة والرأي
  • منهجية تحليل قولة فلسفية النظرية والتجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مشروعية الدولة وغاياتها
  • منهجية تحليل قولة وسؤال ونص فلسفي
  • منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفي مجزوءة المعرفة التجربة و التجريب
  • منهجية تحليل قولة فلسفي
  • منهجية تحليل قولة فلسفية نوال القاني
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مع نموذج
  • نموذج منهجية تحليل قولة فلسفية
  • منهجية تحليل نص قولة فلسفية
  • منهجية تحليل نص أو قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مرفقة بسؤال
  • منهجية تحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة مفهوم الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية للسنة الثانية باكالوريا
  • منهجية كتابة تحليل قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مجزوءة المعرفة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في العلوم الانسانية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مجزوءة السياسة مفهوم الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في التاريخ
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مجزوءة السياسة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مفهوم الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مفهوم التاريخ
  • منهجية تحليل قولة فلسفية في مجزوءة الوضع البشري
  • منهجيات تحليل قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفي 2 باك علوم انسانية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية طبيعة السلطة السياسية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية ضمن مجزوءة المعرفة
  • منهجية تحليل نص قولة سؤال فلسفي pdf
  • منهجية تحليل نص قولة سؤال فلسفي
  • منهجية تحليل سؤال قولة فلسفية
  • كيفية تحليل قولة فلسفية
  • تحليل قولة فلسفية
  • مراحل تحليل قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية درس الغير
  • خطوات منهجية تحليل قولة فلسفية
  • منهجية تحليل قولة فلسفية حول معرفة الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية حول الدولة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية حول النظرية والتجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية حول وجود الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية حول التاريخ
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة الوضع البشري
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة السياسة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة pdf مجزوءة المعرفة النظرية و التجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة pdf النظرية والتجربة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية ثانية باك
  • تحميل منهجية تحليل قولة فلسفية pdf
  • منهجية تحليل قولة فلسفية اولى باك
  • منهجية تحليل قولة فلسفية الشامل
  • منهجية تحليل قولة فلسفية الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية العلاقة مع الغير
  • منهجية تحليل قولة فلسفية الحقيقة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية المعرفة
  • منهجية تحليل قولة فلسفية 2 باك اداب
  • منهجية تحليل قولة فلسفي جاهزة 2018
  • منهجية قولة فلسفية

تعليقات

close
Banner iklan disini