القائمة الرئيسية

الصفحات

أشنو غدي نقرا في Gestion des Entreprises OFPPT

أشنو غدي نقرا في
module Gestion des Entreprises OFPPT


أشنو غدي نقرا في Gestion des Entreprises OFPPT
Gestion des Entreprises OFPPT
 

من خلال هذه التدوينة المعنونة بأشنو غدي نقرا في Gestion des Entreprises OFPPT سوف نعطيكم نظرة شاملة عن مواد دروس تسيير المقاولات التي سوف تتطرقون إليها إن شاء الله .


بالإضافة إلى أنكم سوف تتعرفون من خلال هدا المقال على الهدف من تدريس كل وحدة من وحداتmodule technicien spécialisé en gestion des  entreprises .


هذه الشعبة التي يلجأ لها العديد من التلاميذ بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا سواء كانوا علميين أو أدبيين أو تقنيين ولعل من أهم أسباب هذا التهافت هو أنه بالنسبة لأصحاب الباكالوريا الأدبية فهي تعد من الخيارات المعدودة بالتكوين المهني التي تمكنهم من ولوج سوق الشغل بسهولة .


وبالنسبة للعلميين فيسمعون غالبا من الأصدقاء المقربين أن هذه الشعبة جيدة ومطلوبة في سوق الشغل ولكي تتحصل على فكرة واضحة على هده الشعبة ومايدرس فيها في مراكز التكوين المهني ننصحك بقراءة هدا المقال حتى النهاية .


سوف تجد في اخر المقال رابط تحميل نماذج الامتحانات مع ملخص المواد .


إدن عزيزي القارئ إدا كنت ممن يرغب في التسجيل في شعبة تسير المقاولات أو مايصطلح عليه بالفرنسية "Gestion des Entreprises" فإنك سوف تكون متبوعا بدراسة مجموعة من الوحدات أو "Module" وهدا ما سوف نفصله فيه الأن بتفاصيل.


نبدأ مع أول وحدة من وحدات module ofppt gestion des entreprise والهدف من تدريسها أيضا وهي كتالي :




الوحدة الأولى

Module 1. Métier et Formation



الهدف من تدريس هده الوحدة .

هذه الوحدة هي مقدمة للمهنة والتدريب، تمثل معرفة التجارة والتدريب مصدرًا مهمًا لدوافع المتدرب فيما يتعلق بمشروعه التدريبي ، ولتجنب ضياع الوقت والتوقعات الخاطئة ، من الضروري أن يمتلك المتدربون رؤية واقعية وموضوعية، المهنة وكذلك العملية التدريبية التي يشاركون فيها تشجع هذه الوحدة على خلق مناخ من الثقة يتيح ظهور تبادلات بناءة بين المتدربين والأشخاص الذين يتدخلون في البيئة.


الوحدة الثانية

Module 2. Bureautique


الهدف من تدريس هده الوحدة

مع تطور التجارة الإلكترونية ، ثبت أن إستعمال الكمبيوتر ضروري ومن ثم إدخال وحدة معالجة البيانات والكمبيوتر في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى من الدورة التدريبية هذا النموذج من الكفاءة هذا هو شرط أساسي لتدريس وحدات محددة، يهدف إلى التأكد من أن المتدرب قادر على استخدام الوظائف الأساسية للأدوات المكتبية وبرامج قواعد البيانات العلائقية لإتقان استخدام الكمبيوتر من أجل أن تكون قادرًا على التواصل عن طريق الكتابة أو إجراء أعمال التحليل والبحث أو تقديم العروض التقديمية أو حتى إعداد قواعد البيانات الخاصة بهم.

الوحدة الثالثة

Module 3. Approche globale et environnement de l’entreprise


الهدف من تدريس هده الوحدة

وحدة الكفاءة العامة هذه موجودة في الفصل الدراسي الأول من البرنامج ويجب تدريسها في بداية البرنامج التدريبي. تتعامل مبدئيًا ، مكرسة لدراسة الشركة ، وتنظيمها ، وهياكلها ، ومهمتها ، وبالتالي التغيرات العميقة في بيئة الشركة وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية على الأخيرة.

الوحدة الرابعة

Module 4. Statistiques



الهدف من تدريس هده الوحدة

تهدف هذه الوحدة من الكفاءات العامة إلى تعليم المتدربين تقنيات الحساب اللازمة لدراسة شخصية معينة على السكانوتحليل نتائج هذه الدراسة من أجل اتخاذ القرارات التكتيكية والاستراتيجية التي تؤثر على متانة الشركة. هذه الوحدة هي شرط أساسي لوحدات "التشخيص المالي" ؛ "إدارة الإنتاج والإمداد" و "مراقبة الإدارة".

الوحدة الخامسة

Module 5. Marketing


الهدف من تدريس هده الوحدة

تقدم هذه الوحدة ذات الكفاءة المحددة مقدمة لمشاكل البيع وعناصر القيمة التي يجب أخذها في الاعتبار لبيع منتجه وإرضاء موكله ، وفي الواقع ، فإن مدير المشروع سوف يفهم من خلال هذه الوحدة أداء السوق في ضوء لتوجيه الشركة نحو المنتج أو الخدمة التي تناسبها تمامًا من أجل البيع بشكل أفضل (أي البيع بربحية) ، وبالتالي يجب على المتدرب إتقان النقاط التالية:

• تحديد واتقان أساليب وتقنيات وأدوات التسويق
•  اكتساب المعرفة نهج التسويق .
• دمج التسويق التشغيلي في خطتها التسويقية والإجراءات التجارية .
• بناء الحجج والرسائل الرئيسية .
• ضمان وجود رابط تسويق / مبيعات فعال وتفاعلي.

الوحدة السادسة

Module 6. Comptabilité générale : les concepts de base



الهدف من تدريس هده الوحدة

تقدم وحدة الكفاءة المحددة هذه مقدمة عن مسك الدفاتر ومسك الدفاتر في العمل. يقدم هذا المساق المحاسبي الأول للمتدرب العناصر الأساسية للمحاسبة: مبادئ المحاسبة والمصطلحات المحاسبية وفكرة الخصم والائتمان والإدخال المزدوج والإدخالات المحاسبية والتصنيف وفقًا لطبيعة المعاملات. في نهاية هذه الوحدة التعليمية ، سيكون المتدرب قادراً على :
• - التعرف على معيار المحاسبة المغربي
• - دراسة مبادئ المحاسبة الأساسية
• - فهم المنطق المحاسبي وفائدته في الحياة
• - دراسة المخطط المغربي للحسابات
• - إتقان تنفيذ السجلات المحاسبية الأساسية التي تعد المستندات الموجزة الميزانية العمومية

الوحدة السابعة

Module 7. Comptabilité générale : les opérations courantes



الهدف من تدريس هده الوحدة

بعد وضع وإعداد المخطط العام للحسابات ، والسيطرة على مبادئ المحاسبة والتقنيات المقابلة ، من الضروري الآن المضي قدما في نقل القيود المحاسبية عن طريق الحالات العملية ، وتحليل الحسابات و تطوير الحزمة المحاسبية (الميزانية العمومية ). ولهذا تتطلب هذه الوحدة من الكفاءة النوعية المتطلبات المسبقة للوحدات النمطية:
• "المحاسبة العامة"
• المفاهيم الأساسية"
• "الشركة وبيئتها"
• "الحسابات التجارية"
• "التنظيم الإداري".

الوحدة الثامنة

Module 8. Traitement des salaires et charges sociales et fiscales avec logiciel de paie



الهدف من تدريس هده الوحدة

في وحدة الكفاءة المحددة هذه ، يجب أن يتمتع المتدرب بصرامة وعقل مرن لإمكانية تطبيق جميع قواعد إدارة شؤون الموظفين في الواقع ، من خلال معالجة جميع الأجزاء المتعلقة بهذه الوحدة ، سيكون للمتدرب ذي الخبرة في مجال مسك الدفاتر أيضًا كفاءة تكميلية في إدارة شؤون الموظفين وحساب الرواتب ، بحيث إنه قادر على إتقان جميع التقنيات الضريبية والاجتماعية المتعلقة بموظفي الشركة

الوحدة التاسعة

Module 9. Comptabilité générale : les écritures d’inventaire et de régularisation



الهدف من تدريس هده الوحدة

تشكل المعرفة المكتسبة خلال دراسة الوحدة "المفهوم الأساسي للمحاسبة العامة" والوحدة "العمليات الحالية" أساس أي نظام محاسبي ، وبالتالي تعد المتدرب لأداء العمل في نهاية السنة هذه الوحدة من المهارات المحددة تكمل المهارات التي اكتسبها المتدرب حتى الآن في هذه الوحدة ، ستتم مناقشة العمل في نهاية السنة المطلوب لإعداد البيانات المالية وفقًا للمبادئ المحاسبية في الشركة.

الوحدة العاشرة

Module 10. Fiscalité de l’entreprise



الهدف من تدريس هده الوحدة

تتضمن "وظيفة" مدير الأعمال اتخاذ عدد من القرارات المتعلقة بالضرائب والمحاسبة في جميع الأوقات ، وهناك علاقة وثيقة بين المحاسبة والضرائب لتحديد الضرائب المستحقة وبالتالي ، لتجنب الشعور بالدهشة والقدرة على التفاعل مع الإدارات المعنية، من الضروري معرفة وفهم المبادئ الأساسية التي تحكم الضرائب على الشركات والالتزامات المحاسبية التي تنبثق عنها تخضع الشركات ، بشكل رئيسي ، لنوعين رئيسيين من الضرائب:
- الضرائب المباشرة:
- ضريبة الدخل )IR(*.
- ضريبة الشركات )IS(*.
- ضريبة السكن.
- الضريبة المهنية
- الضرائب غير المباشرة:
- ضريبة القيمة المضافة

تستند وحدة المهارات المحددة هذه إلى المحاسبة ؛في الواقع ، تتوافق النتيجة الخاضعة للضريبة مع النتيجة المحاسبية المنقحة والمصححة 


من الضروري تحديد عناصر الحسابات التي يتعين معالجتها قبل إعلان الضريبة ، ومن ثم الحاجة إلى دراسة الوحدات المحاسبية العامة سابقًا ، وحدة الرواتب ، وحدة البيئة للشركة.



الوحدة الحادية عشر


Module 11. Logiciel de gestion commerciale et comptabilité



الهدف من تدريس هده الوحدة

هذه الوحدة ذات الكفاءة المحددة ، ستسمح للمتدرب باكتشاف برنامج Sage Management للمحاسبة والتجارية ومشاركته ؛وبالتالي تكون قادرة على تسجيل الإدخالات اليومية ، فاتورة واتباع لوائح العملاء وإعداد وثائق موجزة تهدف هذه الوحدة إلى مستوى برنامج المحاسبة من:
• أدخل الإدخالات المحاسبية والتحليلية في المجلات المناسبة.
• للتوفيق بين البيانات المصرفية
• لتحرير البيانات المحاسبية.
• لحفظ وحفظ المستندات المحاسبية أثناء الاستخدام على المستوى التجاري ، يتم استخدام البرنامج منأجل:
• إنشاء الهياكل التجارية: المادة ، عائلة المنتج ، الودائع ...
• إدارة العملاء والبائعين
• إدارة المخزون والتجديد
تحرير مستندات العمل وبالتالي ، يهدف هذا البرنامج إلى ضمان تفرد المعلومات وتجانس العمليات والمعلومات المحدثة باستمرار ومركزية الكيانات البعيدة والتفاعل من خلال الشبكة

الوحدة الثانية عشر

Module 12. Mathématiques financières



الهدف من تدريس هده الوحدة

تهدف وحدة المهارات المحددة هذه إلى كل من فنيي المحاسبة في الشركة وفنيي إدارة الأعمال المتخصصين تساعدهم على فهم المفاهيم الأساسية للرياضيات المالية التي سيحتاجها المتدرب في المجال المهني في الواقع ، ستلقي هذه الوحدة الضوء على المعاملات التي تحدث بين الشركة والسوق المالي ، ومن ناحية أخرى ، سيتم قيادة الشركة للتطبيق عند التفاوض مع عملائها. الخصم التجاري للورق التجاري.

الوحدة الثالثة عشر

Module 13 Marketing stratégique



الهدف من تدريس هده الوحدة

في الإدارة ، يعيّن تشخيص الشركة كلا من الكشف عن الحالات الشاذة من النظم ، وكذلك طريقة البحث وربط الأخطاء في برنامج إدارة الشركة في الواقع .


بمجرد أن يتم تحديد نقاط القوة والضعف ، يتم اتخاذ خطوة كبيرة في تطوير الحل وإعداد الأرض المنفذة بالنسبةللتسويق الاستراتيجي، يجب أن نجري عملية تحليل الاحتياجات التي تمر عبر تعريف السوق المرجعية 


 ثم تجزئة السوق ، ثم تحليل الجاذبية وتحليل القدرة التنافسية ، وأخيراً نقوم باختيار استراتيجية التنمية

 

الوحدة الرابع عشر

Module 14. Diagnostic financier



الهدف من تدريس هده الوحدة

بعد إعداد الميزانية وحزمة المحاسبة ، يجب على المتدرب إجراء تحليل لهذه الحالات لأن عمل المتدرب يجب ألا يقتصر على إعادة إنتاج المستندات التي تعكس الواقع فحسب ، ولكن أيضًا تصحيح وتنظيم وتوقع تقدم الخطوات التي يجب اتخاذها نتيجة لذلك .


 من الضروري إجراء تحليل مالي يساعد على تشخيص الوضع الحالي ووضع قائمة مراجعة لنقاط القوة والضعف في الشركة من أجل اتخاذ القرارات والتوصيات للمستقبل تفترض هذه الوحدة ذات الكفاءة المحددة الوحدات الأساسية:


بيئة الشركة ، التشغيل الآلي للمكاتب ونظام إدارة قاعدة البيانات ، الحسابات التجارية ، جميع وحدات المحاسبة العامة: المفاهيم الأساسية ، العمليات الحالية ، أعمال نهاية العام ، محاسبة الشركات، ضرائب الشركات ، الرياضيات المالية


الوحدة 15


Module 15 Gestion de production et des approvisionnements



الهدف من تدريس هده الوحدة

تهدف وحدة المهارات المحددة هذه إلى تقديم مبادئ إدارة الإنتاج الحديثة على المدى القصير والمتوسط والطويل سيكون المتدربون قادرين على تنفيذ وتشغيل وتحسين نظم التخطيط ومراقبة الإنتاج ونظم الجرد لتحسين تخطيط ومراقبة أنظمة الإنتاج والجرد لتحسين الإنتاجية. أنشطة التشغيل سيتم إدراكهم لأهمية إدارة العمليات وإنتاج السلع والخدمات وكذلك تأثيرها على الاقتصاد ومستوى معيشة المجتمع من خلال التركيز على الأساليب الجديدة التي تؤثر على المجال.

الوحدة 16

Module 16 Contrôle de gestion



الهدف من تدريس هده الوحدة

محاسبة دفتر الأستاذ العام هي نظام محاسبة قانوني يهدف إلى إدخال التدفقات الخارجية وتصنيفها وتسجيلها ، يجب أن ينتهي تسجيل هذه التدفقات في نهاية التمرين عند إنشاء تقارير موجزة


ونتيجة لذلك ، فإن وحدات المحاسبة العامة المقدمة لا تهتم إلا بالتدفقات الخارجية ولا تأخذ في الاعتبار عملية تحويل المدخلات داخل المؤسسة في سياق المحاسبة العامة ، 


يعد التصميم الداخلي للشركة هو الصندوق الأسود لهذا السبب ، ثبت أنه من الضروري تحديد النشاط الإنتاجي للشركة للسماح للمتدرب لدينا بالحصول على أوضح الرؤية 


وتوفير العناصر الرئيسية لصناع القرار في الشركات للعمل على تصرفات الشركة في السيطرة على هذه التكاليف وبالتالي تتطلب هذه الوحدة من الكفاءة المحددة كشرط مسبق لجميع وحدات المحاسبة العامة والإحصاء والرياضيات المالية ؛التسويق ، GRP ويتيح للمحاسب المتدرب احتلال ملفات التعريف الأخرى المتعلقة بحساب التكاليف.


الوحدة 17

Module 17. Gestion des ressources humaines


الهدف من تدريس هده الوحدة

هذه الوحدة ذات الكفاءة المحددة ، تقترح عليك استكشاف أسس إدارة الموارد البشرية ومخاطرها للشركة من الضروري للمتدرب الحصول على تمثيل شامل للأدوار المحددة لوظيفة الإدارة للرجال ومفاصلها مع الوظائف الأخرى للشركة ، وتركز هذه الوحدة على تطوير الخطط التدريب "الكلاسيكي" ، ولكنه يتضمن نظرة عامة على الاستراتيجيات الأخرى الممكنة لاكتساب المهارات ، بحيث يكون المدير قادراً على فهم العمل في قسم الموارد البشرية وإدارة الحياة المهنية.

الوحدة 18

Module 18. Stage en entreprise



الهدف من تدريس هده الوحدة

في هذه المرحلة من التدريب ، اكتسب المتدرب المعرفة وطور المهارات التي تسمح له بالتطور بشكل صحيح وآمن في مكان العمل المدة المحددة لهذه الوحدة النظرية ، والمدة الفعلية لهذه الدورة تعتمد على الظروف السارية في الشركة.


هدا بشكل عام أبز الأمور والمواضيع التي سوف تتطرق لها خلال درستتك في هده الشعبة يمكنك أيضا معرفة سلبيات و إيجابيات هده الشعبة والحصول على تلاخيص لدروس هده الوحدات من خلال قراءة هده المقالة.


تحميل نماذج الامتحانات




  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
MaZart

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات