القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص متميز لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث بدارجة المغربية


شرح ظاهرة الشعر الحديث للكاتب أحمد المعداوي المجاطي

شرح ظاهرة الشعر الحديت لأحمد المعداوي المجاطي بدرجة المغربية


أهلا وسهلا بك في مدونة مول التلاخيص ، هده المدونة التي أنشئت لهدف مساعدة كل من يرغب في الوصول لنجاح ونيل أعلى الدرجات في دراسته حيت نقدم لكم في هده المدونة مجموعة من تلاخيص دروس من الإعدادي حتى الجامعة وأيضا تلاخيص لمواد التكوين المهني بجميع شعبه .
في تدوينة اليوم بإدن الله سوف نتطرق إلى شرح جميل لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث للكاتب أحمد المعداوي المجاطي هدا الشرح الذي نتمنى أن ينال إعجابكم سوف يكون شرحا مفصلا بدارجة المغربية من أجل فهم كل جوانب هدا المؤلف بكل سهولة ماعليك فقط ياصديقي سوى تتبع هدا الشرح حتى نهاية وضمن لك بعدها أنك سوف تفهم هدا المؤلف وتجتاز فيه الإمتحان الوطني بكل سهولة ، دون الإطالة عليك فإن هدا الشرح هو كالتالي:

اول حاجة مؤلف ظاهرة الشعر الحديث هو مؤلف نقدي دارو احمد المعداوي المجاطي الناقد المغربي باش يورينا التطورات ديال الشعر العربي منذ فترة الاحيائية الى تجديد الرؤيا هاد المؤلف فيه أربعة فصول الفصل الأول معنون بالتطور التدريجي للشعر العربي أما الفصل الثاني فهو معنون بتجربة الغربة والضياع أما الفصل التالت معنون بتجربة الموت والحياة أما الفصل الأخير فيحمل عنوان الشكل الجديد ، مهيم دبا غدي نشر لكم كل فصل بحدو

الفصل الاول : التطور التدريجي للشعر العربي 

شرح الفصل الاول : التطور التدريجي للشعر العربي

هدا الفصل كايدرس التطور التدريجي في الشعر الحديث اي كيفاش هاد الشعر العربي حتا انتقل من مرحلة الاحيائيو الى تجديد الرؤيا .. اولا هاد الفصل كاينقاسم ف جوج اقسام ولي كتمثل في
القسم الاول : 
التيار الذاتي وحنا كانعرفو انه هو الشعر الرومانسي .فهاد التيار الناقد كايهتم فقط بموضوع الوجدان اذ يتنوع هذا المفهوم ف مدار التيار الرومانسي .. كاينة جماعة ابو اللو لي كاتشوف ان الشعر وجدان .. وكاينة الرابطة القلمية لي كاتعتابر ان الوجدان هو النفس والحياة والكون .بينما جماعة ابو اللو كاتقول ان ذات الشاعر هي مصدر التجربة الشعرية بمعنى هدا الفصل الأول المعنون ب( نحو مضمون ذاتي) كيبرز فيه الناقد كيف أنّ مدرسة سؤال الذات أعادت الاعتبار لهموم الشاعر التي همّشتها مدرسة إحياء النموذج التي انشغلت بمحاكاة القدماء في لغتهم وأسلوبهم ومضمونهم، هذا المضمون الذي حرص شعراء سؤال الذات على التجديد فيه بجعله غنائيا داتيا ، أما بخصوص دوك المدارس لي سبق كلتها لكم دبا نزيد نشرحها إدن :

مدرسة الديوان: أسهمت في نشوئها التحولات الاجتماعية في المجتمع المصري، والتلاقح الفكري مع الحضارة الغربية، وتقوم هذه المدرسة على فكرة أنّ الشعر وجدان، ويختلف مفهوم الوجدان من شاعر إلى آخر؛ فهو عند العقاد مزيج من الفكر والشعور، وعند المازني هو ما تفيض به النفس من عواطف، وعند شكري ينحصر في التأمل في الذات.

مدرسة الرابطة القلمية (المهجر): حاولت هذه المدرسة أن توسّع في مفهوم الوجدان لكن فشلت في ذلك، حيث انحصر شعر المنتمين إليها في الهروب إلى الطبيعة (جبران، نسيب عريضة)، والتأمل في الذات ( نُعيمة) والاعتصام بالخيال ( أبو ماضي) .

مدرسة أبوللو : يرى شعراء هذه المدرسة أنّ الذات هي مصدر الشعر، لذلك وجدناهم ينطلقون من تجاربهم الذاتية ليعبروا عنها، ونستحضر هنا ابراهيم ناجي الذي كان شعره نتيجة للظمأ إلى الحب، والشابي الذي كان مرضه وإحساسه بالنهاية سببا في ما أبدعه من شعرٍ، وكان فشل الصيرفي في الحب دافعا إلى إبداع أشعار يتغنى فيها بتجربته، كما سادت نبرة اليأس في أشعارهم وشاع الهروب إلى الطبيعة، وتغنوا بالمرأة الحلم.
إن إصرار شعراء التجربة الذاتية على اجترار نفس المضامين جعل اشعارهم تنحصر في دائرة واحدة، مما عجّل بنهاية التجربة.
دبا غدي نتقلو للقسم الثاني من الفصل الأول

فالقسم الثاني :
هدا القسم الثاني إمكن نقلو أنه كايهتم بمعالم الشكل الجديد (هنا الشكل يعني تكسير البنية وتجديد الرؤيا ) مهم هاد القسم فيه اربعة وحدات ... كاين على مستوى اللغة يعني كايهتم بلغة الشعر وكاين على مستوى الصورة كايشوف بلي الشاعر الاحيائي كايقول ان الصورة وليدة الذاكرة بينما الشاعر الوجداني ( اي الرومانسي ) كايقول بلي الصورة وليدة التجربة ..... ملي قلنا ان كاين على مستوى اللغة وعلى مستوى الصورة كاين تاني الوحدة العضوية والتصدي للتجديد ( اي نحو تيار تجديد الرؤيا )

مهم سالينا الفصل الاول نمشو الفصل الثاني

الفصل الثاني : تجربة الغربة والضياع

الفصل الثاني : تجربة الغربة والضياع


  هدا الفصل إمكن نقلو أنه يدرس تجربة الغربة والضياع لي غالبا ف التيار الرومانسي ملي الشاعر حس براسو ضايع فهاد الكون و كايتالم وكايحس بالغربة .... مهم هاد الغربة كاتنقاسم الى اربعة مظاهر كاينة الغربة فالكون كايحس الشاعر انه غير بوحدو فهاد الارض وماحاملش راسو وكايحس بالملل .....كاينة تاني الغربة المدينة ملي ولا كايشوف ناسها ولاو قاسحين ومافقلوبهمش الرحمة ....وكاينة الغربة فالحب ...وما ادراك ما الحب .. هنا الشاعر ماقدرش يفهم المراة ومالقاش شي وحدة لي تفهمو وتناسبو ... وكاينة الغربة الكلمة ..ان الشاعر مالقاش شي كلمات قوية لي يوصف بيها احسيسو ويجدب الانتباه 
وأيضا تجربة الغربة والضياع لها تجليات متعددة أشهرها: الغربة في الكون، والغربة في المدينة، والغربة في الحب، والغربة في الكلمة … وإذا كان الشاعر الحديث قد عانى مرارة الهزيمة ، فإنه بالمقابل طمح إلى تجاوز الواقع واستشراف الغد من خلال تجربة الموت والحياة.

مهم هاحنا سالينا الفصل الثاني دبا غدي نتقلو لشرح الفضل التالت

الفصل التالث : تجربة الموت والحياة

ملخص الفصل التالث : تجربة الموت والحياة

 و لي كايدرس تجربة الحياة والموت (هنا تقريبا بحال تيار تجديد الرؤيا بغا الشاعر يجدد الرؤيا ديالو فالحياة ويستشرف للمستقبل) مهم هذا ختار فيه الشاعر اربعة شعراء كانو مهتمين بهاد الفكرة ديال الحياة والموت ... مهم كاين ادونيس لي كايهتم بموضوعة التحول عبر الحياة والموت يعني الناس راه كايموتو وكاتجي حياة ومن بعد كايموتو .. مهم هو جسد مفهوم الحياة والموت في الاستبداد والقهر .
مهم والشاعر خليل حاوي لي كايهتم بموضوعة المعاناة في الحياة والموت يعني ان الحياة عند العرب ولات خراب ودمار وعفن ...هنا باش ينسا الشاعر خاصو يستشرف لمستقبل زاهر .... وكاين بدر شاكر السياب لي كايهتم بموضوعة طبيعة الفداء في الموت ..يرى ان الموت هو تضحية ليعيش الاخرون فهو يظن ان لكي يعيش الاخرون لا بد من يضحي الاخر ويموت .....وكاين عبد الوهاب البياتي لي كايهتم ايضا بموضوع جدلية الامل واليأس يعني واخا الشاعر كايتالم وكايعاني من اليأس كايكون عندو امل فالحياة .. حنا ذكر لينا بزاف ديال المنحنيات .بحال منحنى الامل لي كايكون فيه عند الشاعر المناضل ولي عزيمة امل فالحياة وكاين منحنى الانتضار ومنحنى الشك وخط الموت وخط الاستفهام وخط الرجاء والتمني وأيضا إمكن لنا نقلو أن الشاعر الحديث إستفاد من اتساع معرفته في التعبير عن الواقع المتأرجح بين الموت والحياة، موظفا أساطير الموت والحياة، وكان لكل شاعر طريقته في مقاربة الواقع والتعبير عنه، فإذا كان أدونيس يؤمن بتحول الحضارة العربية عبر الحياة والموت من خلال توظيف أسطورة الفنيق، فإن خليل حاوي يعتمد مبدأ المعاناة ويفقد الأمل في ولادة فجر جديد، ومن ناحية أخرى يرى السياب أن الخلاص لا يكون إلا بالموت والفداء والتضحية، فيما يتأرجح البياتي بين جدلية الأمل واليأس.
وإذا كان الشعر الحديث قد عبّر عن الواقع واستشرف المستقبل فإنه بقي بعيدا عن التأثير في الجماهير العربية، ويرى الكاتب أنّ عوامل كثيرة تدخلت في هذا النفور، منها ما هو سياسي، ومنها ما هو ثقافي، ومنها ما هو ديني، ويرى أن العامل الفني والجمالي المرتبط بالشكل الجديد هو السبب الرئيسي وراء نفور الجماهير العربية من الشعر الحديث.
هنا سالينا الفصل الثالث بقا لينا
الفصل الرابع

الفصل الرابع : الشكل الجديد

شرح الفصل الرابع : الشكل الجديد

نحو شكل جديد ... هنا الشعر العربي زعما راه طور ومشا الى شكل جديد يناسبه ... فهاد الفصل كاين المناهج النقدية زعما الشاعر ولا اينا اتجاه كايتبع (المنهج=الطريقة=الوسيلة) يعني الشعر العربي اشنو الطريقة لي ولا كايعتامد واش المنهج التاريخي كايربط الشعر بالتاريخ يعني خاصو يدير داكشي لي كان فيه الشعر القديم
وكاين المنهج الاجتماعي .سبق لي شرحتو اي ان الشعر مرتبط بالمجتمع .. وكاين المنهج النفسي اي انه يربط الانتاج الادبي بداكشي لي كايحس بيه الشاعر .. وكاين المنهج الموضوعاتي ... اي ملي كايدرس الشاعر موضوعات بحال الغربة والموت . اي كايركز فقط على موضوع واحد وأيضا من ناحية التصوير أصبحت الصور الشعرية نابعة من التجربة، ووسع الشعراء في أفقها بأن احتوت الرمز والأسطورة.
أما الإيقاع فكان التغيير فيه أظهر، حيث أبدل الشعراء نظام الشطرين بالأسطر، ونظام البحر بالتفعيلة، كما اعتمدوا على القوافي المتعددة، وفضلوا البحور الصافية على المختلطة..وحرصا على التنويع في الإيقاع استثمروا طاقة التدوير والزحافات في إدخال تلوين إيقاعي يوحي باعتماد تفعيلات متنوعة.
في الأخير يرى الناقد في النهاية أنّ عامل الحداثة في الأساليب هو السبب في غموض الشعر الحديث.

والى هنا تكون أيضا فصول شرحنا لهدا اليوم قد إنتهت والدي نتمنى من الله أي يكون قد نال إعجابكم وستفدتم منه ولاو قليلا ، إدا وجدت مشكلة في هدا الشرح أو لديك أي سؤال يمكن وضعه في التعليق أسفل هدا الموضوع.
ويمكن أيضا تحميل هده التلاخيص إدا كنت تريد الإحتفاض به في هاتفك من خلال الضغط على رابط التحمل هدا


في الأخير لاتنسى أن تشاركنا رأيك حول هدا الشرح وأن تشاركه مع أصدقائك لتعمة الفائدة وشكرااا



تعليقات