القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف ملخص لجميع التيارات الشعرية مادة اللغة العربية الثانية باك


تعريف ملخص لجميع التيارات الشعرية مادة اللغة العربية الثانية بكالوريا 



تعريف ملخص لجميع التيارات الشعرية مادة اللغة العربية الثانية بكالوريا

تعريف ملخص لجميع التيارات الشعرية مادة اللغة العربية الثانية بكالوريا


هذا الملخص يتضمن تعريف ملخص بجميع التيارات الشعرية التي تدخل ضمن برنامج الدراسي لمادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا أداب وعلوم انسانية، وهذا الملخص يحتوي على تعريف جميع التجارب الشعرية الأتية :
  1. تعريف : إحياء النمودج
  2. تعريف : سؤال الذات
  3. تعريف : تجديد الرؤيا
  4. تعريف : تكسير البنية
  5. تعريف : القصة القصيرة
  6. تعريف : المسرح
  7. تعريف : المنهج الإجتماعي
  8. تعريف : المنهج البنيوي.




1 ) تعريف : تيار إحياء النمودج ( الشعر الإحيائي ) مادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا

بعد الركود الذي عاشه الشعر العربي في عصر الانحطاط بفعل الإغراق في التكلف و الصناعة اللفظية، ظهر شعراء "البعث و الإحياء" إثر النهضة العربية التي تعززت بالإحتكاك الحضاري بالغرب، فدعوا إلى إنقاذ الشعر العربي من رواسب الإنحطاط و الأبتذال، و إبعاده من ضروب الحذلقة اللغوية والتنميق و التصنع، و ذلك عبر العودة إلى الماضي لاستلهام النماذج القوية في الموروث الشعري القديم و إحيائها من جدید، فضلا عن احتكامهم إلى معايير عمود الشعر التي تنحصر في: "شرف المعنی و صحته، و جزالة اللفظ واستقامته، و الإصابة في الوصف"، و هي نفس المقومات التي اعتمدها القدماء في شعرهم، فبها يستدل على حسن النظم و إحكام صنعته، و إذا افتقدها الشعر صار مجرد جسد

2 ) تعريف تيار سؤال الذات (الشعر الرومانسي)


ظهر "الشعر الرومانسي" كرد فعل عنيف ضد مدرسة البعث والإحياء التي تمجد الأصول و تقلد طرق القدماء في النظم، وتستند إلى المعايير و النماذج الجاهزة سلفا. الشيء الذي من شانه ان يعود بالشعر إلى غمار التصنع و التكرار. لهذا من الإتجاه الرومانسي بأن جمال الشعر و المقياس الوحید للإبداع الشعري يكمن فقط في التعبير الصادق عن ذات الشاعر و أحواله النفسية في صلتها بأحوال مجتمعه. وقد تبلور هذا التيار مع عدة مدارس أهمها: "مدرسة الديون،جماعة أبولو، التيار المهجري"، و كلها دعت إلى الإنفلات من الماضي و الثرات، و الثورة على النظم الشعرية التقليدية،فساهموا بذلك في تجديد الأدب العربي عبر العودة إلى الذات و الوجدان، و اعتماد الوحدة العضوية في القصيدة، فضلا عن الإنتقال من اللغة الصارمة إلى اللغة المرنة.

3) تعريف تيار تجديد الرؤيا ( شعر الرؤيا ) مادة مادة اللغة العربية


استمر التجديد في الشعر العربي، ولم يقف عند حدود بنية الشعر،بل تعداه إلى المضمون و المنعي، إذ ظهر في هذا السياق شعر جديد يدعى "شعر الرؤيا" الذي يعبر عن موجة إبداعية جديدة و تعبیر خاص يرتبط برؤيا الشاعر الذي يقرأ قضايا عصره من زاويتها و لا يستند فيها إلى الحقائق المتعارف عليها بين الناس، بل يوظف طاقاته وقدراته التخييلية في تشكيل موقف جديد من العالم والأشياء، و خلق و نسج عالم جديد يمتزج فيه الرمز بالأسطورة، و الواقع بالخيال، و المحدود باللانهائي، عبر لغة تتجاوز الصناعة أو الفن في القول إلى تعبير غير مألوف يصل إلى درجة الغموض و التعقيد، فالرؤيا هي التقاط شعري وجداني للعالم يتجاوز الظاهر المحسوس إلى الباطن حيث جوهر الأشياء و حقيقتها، من أجل خلق إبداع يستند إلى تجربة إنسانية توحي بالعديد من الدلالات العميقة عن الذات و الطبيعة و الكون باسره.

4 ) تعريف تكسير البنية (الشعر الحر)


عرف الوطن العربي عدة موجات تحرر بعد الحرب العالمية حيث تطلعت الشعوب إلى الحرية و العدالة، مما زاد من حماس الشعر العربي الحديث في الثورة على المقاييس الموروثة التي تحول دون تطورة في مواكبة متطلبات الحياة الجديدة. فظهر إزاء ذلك شعر جديد سمي ب "الشعر الحر" على يد الشاعرة العراقية "نازك الملائكة" التي دعت إلى تحطيم القيود الفنية الموروثة في الشعر و کسر رتابة البيت التقليدي مع الإستعانة ببعض التفاصيل العروضية القديمة في إحدات شعر جديد يمنح الشاعر المعاصر قدرا أوفر من التعبير، حيث استبدلت نظام الشطرين بنظام السطر الشعري، و کسرت نظام القافية الموحد و الثابت، فربطت القافية بمعاني القصيدة و برؤيا الشاعر الخاصة، فضلا عن حصر الخصائص الإيقاعية للشعر الحر في "التفعيلة" التي تعد أساسا الشعر العربي القديم.

5) تعريف القصة مادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا


القصة القصيرة هي أحد أنواع الأدب الحديث التي نشأت في القرن 19. و هي نص أدبي نثري يتناول بالسرد حدنا أو أحداثا تجري في بيئة ما، و تقوم بها شخصيات مختلفة، و تصاغ بأسلوب أدبي معين. و منهم من يعرف القصة على انها حكاية أدبية قصيرة و بسيطة الخطة تحكي حدثا معتمدة على مبدأ التكثيف فكرا و لغة و شعورا. وقد نشأ في القص في المجتمعات المبكرة للإنسان و خاصة في الترات العربي، كحکایات تلبي حاجات نفسية و اجتماعية. غير أن القصة القصيرة في الأدب الحديث تعتبر أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر، لأنها انتقلت بمهمة القص من التعميم إلى التخصيص، إذ لم تعد تتناول الحياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من حوادث، و إنما تكتفي بتصوير جانب من جوانب حياة الفرد تصویران مكثفا خاطفا، معتمدة في ذلك على خبر مكثف تتصل أجزاؤه و يتوفر على بداية و وسط و نهاية.


6) تعريف المسرحية


المسرحية هي أحد الفنون الأدبية التي ظهرت منذ الأزل، و تتكون من نص و عمل مشخص يجری فوق الخشبة من افعال و تصرفات صادرة عن شخصيات تتقمص أدوارا مختلفة، و المسرحية لا تقف فقط عند حدود النص المسرحي المكتوب، بل تمتد إلى الكتابة الإخراجية المتعلقة بالعرض المسرحي وتشخيص و تمثيل الأدوار فضلا عن مظهر الديكور و الملابس و الموسيقې و الإنارة. و بعد آن ازدهر المسرح في أوربا مع كبار مسرحيين أمثال "بيير كورني"الفرنسي و "شكسبير" الإيطالي، انتقل إلى الوسط العربي عن طريق تاثر مجموعة من مؤلفین مسرحيين عرب بالأسلوب الأوروبي في أساليب الكتابة المسرحية، حيث قاموا باستيحاء نماذج المسرح الفرنسي و الإيطالي و الأخذ عنها. و قد إتخذ المسرح في المغرب عدة أشكال فرجوية مثل "الحلقة" و "البساط" التي تطورت مع مجموعة من الكتاب المسرحيين أمثال "الطيب الصديقي" و "عبدالكريم برشيد"، لتحطيم الشكل التقليدي الغربي للمسرح.


7 ) تعريف  المنهج الإجتماعي


المنهج الإجتماعي هو منهج نقدي يدرس النصوص من منظور آمدی تعبيرها عن الوسط الإجتماعي الذي أنتجها، وبذلك يتعامل مع الظاهرة الأدبية في صلتها بشروط إنتاجها الإجتماعي و ليس بوصفها ظاهرة مستقلة. لذا فعلم اجتماع يدرس العمل الأدبي باعتباره نتاجا لفعل مجتمعي،ينتجه فاعل اجتماعي هو الأديب، ويتوجه به إلى جماعة ما في سياقات اجتماعية ما، أي أنه يبحث أساسا عن العلاقات التي تربط الإبداع الأدبي بالشروط الإجتماعية المؤطرة له عبر تتبع الخلفيات الإجتماعية المتحكمة في إنتاجه و استهلاكه و عليه فالمنهج الإجتماعي يرى أن الأديب لا يعيش معزولا عن بيئته و وسطه الإجتماعي، و أن الإنتاج الأدبي لیس منفصلا عن السياق الإجتماعي الذي يظهر فيه، إذ يعكس العلاقات الإجتماعية للمجتمع و يتبنى موقفا منها.

8 ) تعريف المنهج البنيوي


المنهج البنيوي هو منهج نقدي ظهر مع بداية القرن 20 في مجال الدراسات اللغوية مع رائده "فيرديناند دوسوسير". و هو منهج يتخذ اللغة موضوعا لاشتغاله حيث يدرسها في ذاتها و لذاتها، اي کبنية مغلقة من دون اعتبارات خارجية كظروف نشاتها و علاقتها بالظواهر الإجتماعية و التاريخية، و كان النقد الأدبي أول من تأثر بهذا المنهج و استفاد منه بحكم التقدم الذي أفرزته البنيوية في مجال الدراسات اللغوية التي تلتقي مع الدراسات الأدبية في موضوع اللغة، إذ ركز البنيويون في بحثهم في مجال الأدب على الأنظمة اللغوية و مدلولاتها الأدبية، حيث سعوا إلی تحليل المكونات الداخلية للنص الأدبي تحليلا لغويا، و دراسة العلاقة بين الوحدات و البني الصغرى داخل النص لتحديد البناء الكلي الذي يجعل موضوع الدراسة أدبا، و ذلك عبر عدة مستويات تهتم بالأصوات، الكلمات الدلالات و التراكيب.

إدن أعزائي التلاميذ والتلاميذات هذه هي أبرز التيارات الشعرية التي سوف تدروسونها في مادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا لشعبة الأداب والعلوم الإنسانية.
يمكنكم تحميل هدا الملخص إدا أعجبك


للتحميل إضغط هنا

تعليقات