القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح محور طبيعة السلطة السياسية

شرح محور طبيعة السلطة السياسية من مجزوءة السياسة

شرح محور طبيعة السلطة السياسية
شرح محور طبيعة السلطة السياسية

السلام عليكم تحية طيبة لجميع التلاميذ والتلميذات في هذا الدرس سنتحدث لكم عن اول مفهوم من مفاهيم مجزوءة السياسة وهو مفهوم الدولة مع المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية.


ملخص مواقف محور طبيعة السلطة السياسية



في البداية سوف نقدم لكم ملخص بأبرز تصورات الفلاسفة الذين ناقشوا إشكالية طبيعة السلطة السياسية، نقاش مجموعة من الفلاسفة هذه الإشكالية ومن أبرزهم الفيلسوف ألتوسير والفسلسوف مونتيسكيو وفي مايلي هذا هو ملخص أبرز الأفكار التي وردت في أطروحتهم بخصوص إشكالية محور طبيعة السلطة السياسية.


ملخص موقف لوي ألتوسير محور طبيعة السلطة السياسية


تمارس الدولة سلطتها السياسية من خلال جهازين هما: الجهاز القمعي والجهاز الايديولوجي. الأول ينتمي إلى القطاع العام وتشرف عليه الدولة بشكل مباشر كالشرطة والجيش والحكومة والادارة. اما الثاني فينتمي إلى القطاع الخاص ولا تشرف عليه الدولة بشكل مباشر كالجهاز الديني والنقابات والجمعيات والاعلام. فهذين الجهازين معا تحاول الدولة من خلالهما تمرير سياستها المعتمدة لديها.

ملخص موقف مونتيسكيو محور طبيعة السلطة السياسية


في كل دولة توجد ثلاث انواع من السلط وهي : السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. ولكي تمارس الدولة سلطتها بشكل ديمقراطي يجب عليها ان تقوم بالفصل بين هذه السلط . فالسلطة التشريعية مهمتها سن القوانين او تعديلها او إلغاؤها. في حين تسهر السلطة التنفيذية على استثباب الامن واستقبال السفراء أو إرسالهم وإقرار الحرب أو السلم اما السلطة القضائية فمهمتها هي معاقبة مرتكبي الجرائم وحل النزاعات الفردية والجماعية.

يمكنكم الإطلاع على شرح مبسط وسهل لهذا المحور من خلال هذا الفديو.

شرح محور طبيعة السلطة السياسية من مجزوءة السياسة.

تعليقات