القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية تحليل المؤلفات اللغة العربية في الإمتحان الوطني

منهجية تحليل المؤلفات اللغة العربية في الإمتحان الوطني


منهجية تحليل المؤلفات اللغة العربية في الإمتحان الوطني
منهجية تحليل المؤلفات اللغة العربية في الإمتحان الوطني

هذا الموضوع موجه بالأساس إلى تلاميذ السنة التانية بكالوريا بكالوريا شعبة الأداب والعلوم الإنسانية سواء الرسمين أو الأحرار، من خلال هذا الموضوع سوف نقدم لكم طريقة الإشتغال على مكون المؤلفات في إمتحان اللغة العربية في الباكالوريا سواء كما يعلم الجميع فإن إمتحان اللغة العربية ينقسم لشقين وهما أولا دراسة النصوص 14 نقطة ثانيا دراسة المؤلفات التي توضع عليه 6 نقط، ومكون المؤلفات يتضمن رواية اللص والكلاب وظاهرة الشعر الحديث، وكل عام في إمتحان مادة اللغة العربية التلميذ لا بد ان يختبر في احدى هاتين. لهذا لكي تضمن تلك الستة نقط يجيب عليك يوم الامتحان أن تكون قد إمتلكت منهجية تحليل المؤلفات تمكنك من تحصيل 6 نقط وضمانها.
ونحن في موقع مول التلاخيص سوف نساعدك على ضبط هذه المنهجية وضمان التحصل على النقطة الإجمالية لهذا المكون حيت سوف نضع لك فيديوا يشرح منهجية رائعة وبسيطة لدراسة المؤلفات.

منهجية دراسة مؤلف مادة اللغة العربية الثانية باك


منهجية دراسة المؤلفات في مادة اللغة العربية الثانية باك لشعبة الأداب والعلوم الإنسانية باختصار هي كالتالي:

المقدمة : تذكر الكاتب وتاريخ ولادته ووفاته إن أمكن، والمؤلف اي الكتاب وتاريخ صدوره، وتعطي فكرة عامة عن الكتاب او الرواية.

العرض : تأطر النص أو المقطع أو القولة الذي بين يديك، يعني تقوم بذمر موقعه وسياقه والاحداث التي كانت قبل ذلك والاحداث التي جاءت بعدها والخصائص التي استعملها الكاتب والمنهج الذي اعتمده.

الخاتمة : تنوه بالكتاب وصاحبه وتعطي رأيك الشخصي.

شرح منهجية المؤلفات مادة اللغة العربية شعبة الأداب والعلوم الإنسانية الثانية بكالوريا


إذن بعد أن تعرفت على هذه المنهجية بشكل نظري ننتقل الأن إلى تطبيق لهذه المنهجية، في هذا الفيديو ستجد شرح لمنهجية رائعة وبسيطة لدراسة المؤلفات، نتمنى ان تنال اعجابكم وأن تستفيد من هذا الشرح.



إذا وجهت أي مشكلة أو كان لديك أي سؤال يمكن وضعه في التعليق أسفل هدا الموضوع سوف نكون سعداء جيدا بتقديم المساعدة لك في أقرب وقت.

ننصحك بالإطلاع على هذه الموضوع:
ملخص جميع دروس اللغة العربية الثانية بكالوريا شعبة الأداب والعلوم الإنسانية.
منهجية اللغة العربية ثانية باك أداب وعلوم إنسانية.

شرح ملخص لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث.
شرح رواية اللص والكلاب في 5 دقائق.

تعليقات