القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

منهجية تحليل نص فلسفي pdf

منهجية تحليل نص فلسفي pdf
منهجية تحليل نص فلسفي pdf


منهجية تحليل نص فلسفي هي ما سوف يركز عليها حديتنا في هذا الموضوع لليوم في موقع مول التلاخيص فاذا كنت تبحث عن منهجية تحليل نص فلسفي pdf فان هذا المقال مخصص لك .


دائما ندرس مادة الفلسفة ونجد صعوبة في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها سواء في الفروض أو الامتحانات الوطنية هذه الصعوبة فقط يجدها من لا يتقن منهجيات التحليل الفلسفي .


حيث أن هذه المنهجيات تنقسم إلى تلاث منهجيات وهي كالتالي: 

  1. منهجية تحليل نص فلسفي.
  2. منهجية تحليل قولة فلسفية .
  3. منهجية تحليل سؤال فلسفي. 


كي لا يكون الموضوع طويل ويكون الشرح مختصر سنركز في هذا الموضوع على منهجية تحليل نص فلسفي ولكي تساعدك على فهم هذه المنهجية سنترك لك نماذج لتحليل نص فلسفي على شكل pdf في أسفل هذا الموضوع. 


إذا أردنا معرفة منهجية تحليل نص فلسفي فيجب اعتبارها هي فقط طريقة لتحليل ذاك انطلاقا من ما جاء وانطلاقا من المعلومات التي تكتسبها، ويكون ذلك على شكل نص آخر يعتبر تحليلا لنص الاختبار. 


اذن اذا كنت تريد التعرف على خطوات هذه المنهجية مع تحميل ملف منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة pdf ادعوك الى متابعة قراءة هذا المقال حتى الاخير.


خطوات منهجية تحليل نص فلسفي


منهجية تحليل نص فلسفي تبدا خطواتها أولا بالمقدمة وتسمى كذلك بمطلب الفهم في بدايتها 


حيث نقوم بتحديد موضوع النص  ونقوم باستخراج المحاور والمفاهيم الأساسية من النص وادراجها ضمن  مجزوءتها مع تعريف شامل لمجزوءتها تم تحديد إشكالية النص، تم بعد ذلك طرح  وصياغة الأسئلة المتعلقة بهذه الإشكالية والممهدة التحليل والمناقشة في العرض .


  • العرض ويسمى بمطلب التحليل في منهجية تحليل نص فلسفي: 


‌إن أول ما نقوم به في هذا العرض في منهجية تحليل نص فلسفي هو تحديد أطروحة نص الاختبار وشرح هذه الأطروحة وتحديد مفاهيمها وشرح هذه المفاهيم، بعد ذلك ننتقل للمناقشة الداخلية وتتمثل في إعطاء قيمة الأطروحة وحدودها.


 أي بمعنى آخر ما المفيد في تبني هذه الأطروحة وما السلبي فيها، كل شيء متعلق بهذه الأطروحة لست مضطر إلى أن تكون ممتلكا لمعلومات تتعلق بها فكل شيء متعلق بهذه الأطروحة هو من داخل هذا النص. 


‌تم نأتي للمناقشة الخارجية، هذه المعلومات التي تتعلق بالمناقشة الخارجية هي التي وجب عليك مراجعتها وحفظها حيث تتعلق بالأفكار والأطروحات التي جاء بها فلاسفة ومفكرين آخرين .


حيث تبدأ في منهجية تحليل نص فلسفي بالأطروحة التي تؤيد فكرة وأطروحة النص، تم تعطي الأطروحة العكسية أو المعارضة للأطروحة النص. ولا نكتفي بأطروحتين قد تعطي تلات أو أربع أطروحات حسب معلوماتك. 


  • الخاتمة أو ما تسمى بمطلب التركيب


وفيها تقوم باستخلاص نتائج التحليل وإبداء رايك الشخصي، ويكون هذا الرأي مدعم بالحجج والبراهين.


منهجية تحليل نص فلسفي pdf


في ما يلي اعزائي التلاميذ والتلميذات يمكنكم الان تنزيل منهجية تحليل نص فلسفي pdf جاهزة مرتبة في ملف PDF من خلال ايقونة التحميل هذه .



شاهد ايضا ملخصات دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا pdf .



في الاخير اتمنى ان يكون هذا الموضوع الذي كان بعنوان منهجية تحليل نص فلسفي pdf قد نال اعجابك ووجدت فيه ما كنت تبحث عنه مند البداية .


ايضا اذا وجدت ان هذا الموضوع مفيد من فضلك لا تبخل في مشاركته مع اصدقائك في القسم حتى يستفيدوا هم ايضا بدورهم ويكون لهم نصيب من هذا العلم الذي سوف يكون لك اجر كبير في تقاسمه معهم .


اطلع ايضا على منهجية تحليل قولة فلسفية مع نموذج .



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Tounsi

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات