القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

تقديم حول تكسير البنية الثانية باك اداب وعلوم إنسانية

تقديم حول تكسير البنية الثانية باك اداب وعلوم إنسانية
تقديم حول تكسير البنية الثانية باك اداب وعلوم إنسانية


تقديم حول تكسير البنية الثانية باك اداب وعلوم إنسانية هو ما سوف نستعرضه لكم في هذا الموضوع حيث سوف تجد هنا افضل تقديم للتعرف على هذه التجربة سواء من حيث تعريفها او خصائصها .


اذن في البداية سوف يتضمن هذا التقديم تعريف حركة تكسير البنية وبعدها التعريف بخصائص هذه التجربة التي يتضمنها مقرر اللغة العربية لسنة الثانية باك اداب وعلوم انسانية حيث سوف يشمل هذا التقديم النقط التالية :

  1. منهجية تكسير البنية 
  2. تعريف حركة تكسير البنية
  3. تاريخ ظهور تكسير البنية
  4. عوامل ظهور تكسير البنية
  5. خصائص حركة تكسير البنية
  6. شعراء تكسير البنية
  7. مقدمة تكسير البنية وتجديد الرؤيا

 

تقديم حول تجربة تكسير البنية


تكسير البنية تجربة شعرية تاريخ ظهور تكسير البنية فقد ظهرت في منتصف القرن العشرين ، محاولتا  تجاوز المدرستين التقليدية والرومانسية من حيث المضامين ، وكذلك من حيث الخصائص الفنية من لغة وصور شعرية وبنية إيقاعية وأساليب 


اما عوامل ظهور تكسير البنية كان الدافع لظهورها هور أن الشاعر العربي امتلك رؤيا شعرية وسعى  للتعبيرعنها، ولكنه اصطدم بالشكل التقليدي الموروث الذي كان بالنسبة إليه عائقا، لذلك قام بتكسير البنية الموروثة وعوضها ببنية لغوية ور إيقاعية جديدة .


وقدرعرفت هذه التجربة الشعرية بمجموعة من الأسماء الأخرى منها الشعر الحر، وشعر التفعيلة، ونظام السطر الشعري، وذلك نسبة لخصائصها ومضامينها الجديدة التي ارتبطت بقضايا الأمة العربية وهموم الإنسان المعاصر .


اما بالنسبة ل شعراء تكسير البنية فان من أبرز الشعراء الروادع في هذه التجربة : نازك الملائكة وبدرر شاكر السياب ومحمود درويش ونزار قباب ر وصلاح عبدالصبور وعبدالله راجع وعبدالكريم الطبال ومحمد الميموني .


خصائص حركة تكسير البنية


خصائص حركة تكسير البنية تتمتل في :

  • من حيث المضمون: 


معالجة القضايا المرتبطة بالأمة العربية وبالإنسان كموضوعات الاستعمار والتخلف والانحطاط والحرية والعدالة والمساواة والأخوة والغربة.


  • من حيث الخصائص الفنية:

  1. اعتماد لغة إيحائية تحتمل التأويل.
  2.  اعتماد وسائل تقليدية في الصور الشعرية ولكن بوظيفة جديدة هي الوظيفة التعبيرية الإيحائية، وأحيانا اعتماد وسائل مستحدثة كالرمز والأسطورة والانزياح.
  3. تكسير البنية الإيقاعية الموروثة وتعويضها ببنية إيقاعية جديدة تعتمد نظام السطر الشعري والتفعيلة والتنويع في القافية والروي.
  4.  التعبير بضمير المتكلم الذي يعود على الجماعة .


تقديم تكسير البنية pdf 

في حالة اردت تحميل هذا التقديم على شكل pdf يمكنك ذلك من خلال اقونة التحميل هذه .


ولمشاهدة ملف تكسير البنية pdf من هنا .



اقترح عليك الاطلاع على هذه المواضيع ايضا .

جميع منهجيات اللغة العربية الثانية باك


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
MaZart

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات