القائمة الرئيسية

الصفحات

معاييرالحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة شرح شامل

معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة


معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة
معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة


في المقال التالي سوف نتطرق إلى معايير الحقيقة  مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة التعريف بأبرز المواقف الفلسفية التي يتضمنها وذا المحور يتاطر ضمن  مفهوم الحقيقة الذي يندرج ضمن مجزوءة المعرفة في مادة الفلسفة السنة الثانية باك لجميع الشعب الأدبية والعلمية.
في حالة أردت أخد فكرة عامة عن هذه المجزوءة أنصحك بالإطلاع على هذا الموضوع.
 

شرح معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة


معيار الحقيقة : هي محموعة المقايس العقلية النقدية المعتمدة في الحكم على الحقيقة الشيء إذا كانت صحيصة أو خاطئة.

الإشكال العامة للمحو.
 
يتحدد المجال الإشكالي للحقيقة،في إطار السعي المتاوصل من لدن الإنسان للقبض على الحقيقة وليس فقط على الحقائق. فالحقيقة واحدة ومتعددة، والطرق المؤدية إليها ليست متطابق، مما يجعل الإهتمام بالحقيقة والتعامل معها يختلف ،ليس من فيلسوف لأخر، بل من مجتمع لأخر، ومن ثقافة لأخرى.
ومن هنا يمكننا طرح التساؤلات التالية:

ماهي معاير الحقيقة ؟ أهي معيار صورية نظرية مجردة أم أنها معايير إختيارية مادية تستمد من الواقع بشكل مباشر ؟

تقودونا مثل هذه التساؤلات إلى البحث عن الطريق التي ستؤدي إلى الحقيقة، هل هي العقل أم الرأي ؟ أم هناك مصادر أخرى للحقيقة ؟ وكيف لنا أن نعرف الحقيقة؟ ما معيار أو معايير الحقيقة ؟ وأخيرا، لماذا نرغب في الحقيقة ؟ وهل الحقيقة منفصلة عن اللاحقيقة؟

معايير الحقيقة مواقف الفلاسفة


في هذا الجزء الأول من المقال سيتم التطرق أولا إلى المواقف الفلسفية التي تعتبر أن معيار الحقيقة هو العقل.

  •   معايير الحقيقة موقف ديكارت


معاييرالحقيقة ديكارت يعتبر ديكارت أن السبيل الوحيد ليلوغ الحقيقة هو العقل النظري الذي يستمد كل مقوماته الفكرية من مبادئ وتصورات قبلية توجد في الدهن سلفا على إعتبار أن المعرفة الحسية التي تمدنا بها الحواس خادعة فتصور العقل وحده إنطلاقا من عنصري الحدس والإستنباط هو المعيار الأساسي للوصول إلى الحقيقة ولما كان الحدس المعرفة الحقيقية للعقل دون إغفال أية وساطة للحواس وكان الإستنباط كل ما يتبع إستنتاجه بالضرورة من أشياء أخرى بديهية ومعلومة في الفكرة ، بطريقة قبلية فإن الحقيقة لا يمكن أن توجد إلا داخل العقل نفسه يقول ديكارت "أعترف بأني ولدت وفي نفسي نزعة فطرية.

معايير الحقيقة سبينوزا

 
  •   معايير الحقيقة عند إسبينوزا


معايير الحقيقة سبينوزا يعتبر سبينوزا هو الأخر أن مايضفي اليقين على الحقيقة هو بداهيتها التي تعرض نفسها على العقل والحقيقة من منظور إسبينوزا هو معيار داتها ومعيار الخطأ لا تحتاج إلى من يكشفها ليؤكدها بل هي التي تكشف نفسها وتغني جميع الأفكار التي تدرك من طرف العقل بطريقة حدسية مباشرة فتصبح تقنيا غير قابلة للشك.

ج - تركيب جزئي

يتبين إذن التصور الصوري حول مفهوم الحقيقة الدي يمتله كل من ديكارت وسبينوزا مبتابت برهان يقوي أولوية العقل في تمتل مختلف الحقائق بشكل نظري مجرد دون الإرتباط بمعطيات الواقع التجربي .

تلخيص مواقف محور معايير الحقيقة


ديكارت : إدراك الحقيقة يتم بواسطة الحدس أولا تم الإستنباط ثانيا. فالحدس والإستنباط هما فعلان لفحص الحقائق وتميزها عن الأخطاء ، بل هما أساسا المنهج المؤدي إلى الحقيقة.

اسبينوزا : الحقيقة معيار ذاتها ومعيار الخطأ ؛ فهي، مثل النور، لا تحتاج إلى ما يكشفها أو يؤكدها، بل هي التي تكشف وتضيء جميع الأفكار.

معيار الحقيقة الواقع (المناقشة)


سوف نقوم الأن بطرح الموقف المعارض لتصورين السابقين

  • معايير الحقيقة عند جون لوك


معايير الحقيقة جون لوك  يعتبر هذا التصور أن الحقيقة معيارها الواقع على إعتبار أن الحقيقة هو كل ما يتم إدراكه تجريبيا عبر الحواس ويمتل هذا التصور الفيلسوف الإنجليزي جون لوك الذي يرفض مختلف التمتلات العقلانية الفطرية لمفهوم الحقيقة لأن العقل في نظره هو عبارة عن صفحة بيضاء لا يمكن أن يستمد مقوماته الفكرية إلا من خلال إرتباطه الجدلي بالتجربة هذه الأخيرة التي تعتبر المعيار الأساسي لبناء الحقيقة في شكل أفكار بسيطة، تعبر عن المعرفة المحدودة للعقل بحقيقة الأشياء والتي يتم تلونها في أشكال أفكار مركبه تعتبر عن القدرة الجيدة للعقل على إستيعاب حقيقة الموضوعات الخارجية،إنطلاقا من مطابقاتها للواقع الحسي التجربي.


تركيب عام  لمحور معايير الحقيقة


يتضح من خلال هذا المحور أن هناك تعدد في التصورات الفلسفية بشأن إشكال معايير الحقيقة، حيث نجد إتجاه يعتبر أن العقل هو المعيار الدي ينبغي الإحتكام إليه للوصول إلى الحقيقة بعتبارها واضحة هي من تكشف نفسها وإنما يجب فقط إستعمال العقل لملاحضتها.
أما الإتجاه الثاني فيعتبر أنه لا يمكن توصل إلى الحقيقة إلا عن طريق الإستعانة بالواقع التجربي.

اذا كنت تبحت عن ملخص رائع جميع مواقف الفلاسفة مجزوءة المعرفة ننصحك بالاطلاع على هذا الموضوع.

بالفيديو شرح محور معايير الحقيقة

 
 في هذا الفيديو تجدون شرح لجميع  المواقف الفلسفية من المحور الثاني معايير الحقيقة من مفهوم الحقيقة في هذا المحور تم التطرق الى  المعايير التي يمكن اعتمادها للتمييز بين الحقيقي وغير الحقيقي حيت ان كل فيلسوس قد وضع له معيار الحقيقة الخاض به ةفي هذا الجانب نجد الفلاسفة العقلانيين الذي يعتقدون ان العقل معيار الحقيقة ويتمثل في تطابق الفكر مع مبادئ المنطق - وهذا المعيار تبناه كل من ديكارت وسبينوزا .
اما الفلاسفة التجريبيين الذين يعتبرون ان التجربة هي المعيار الوحيد للحقيقة بتطابق الفكر مع الواقع وهذا الموقف يمتله كل من جون لوك الموقف النقدي الذي يوفق بين العقلانيين والتجريبيين نموذج معايير الحقيقة كانط
 
 
 

 معايير الحقيقة pdf الثانية باك

 في هذا الملف تجدون ملخص محور معايير الحقيقة مجزوءة  المعرفة مفهوم الحقيقة.
 
 
 
 
يمكنك الإطلاع أيضا على هذه المواضيع 



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
MaZart

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات