القائمة الرئيسية

الصفحات

أجي تعرف قصتي مع الباك حر بالدارجة


قصتي مع الباك حر
الباك حر


قصص مجموعة من الأشخاص حصل على باك حر في المغرب 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحبا للأشخاص الطموحين   التي تبحث عن النجاح في الحياة لإثبات  داتها ونحن هنا في موقع مول التلاخيص خصيصا لنقدم المساعدة والدعم والتحفيز لأشخاص مثلك أنت، في هدا الموضوع قد جمعنا لك مجموعة من القصص الجميلة التي سوف تمنحك الكثير من التحفيز والأمل من أجل تحقيق النجاح و الحصول على شهادة البكالوريا ، هده القصص لأشخاص مثلك كان لديهم حلم الحصول على هده الشهادة ، واليوم أصبح حقيقة رغم كل الصعوبات التي واجهتهم في البداية لكن مع قليل من الإصرار والعمل أزاح كل هده العوائق من طريقهم لتحقيق هدا الهدف ، ونحن اليوم نقدم لك قصصهم لتستمد منها القوى والحافز من أجل تحقيق هدفك أنت أيضا .




القصة الأولى: قصتي مع باك حر بدات ف 2017


سلام أنا قصتي أنني دفعت لباك ليبر 2017 وسقطت، كانت اللغة الفرنسية هي لي سقطاتني حيت كنت ضعيف فيها و جبت فيها 1، نفس الشي وقع لي ف العام الثاني 2018... فالعام الثالث لي هو 2019 بديت نخدم على الفرنسية من شهر 4 مع الأستاذ في الواتساب لي كنت كانستافد من الدروس ديالهم، بدينا أولاً بشرح الروايات ثم الدروس و la production écrite وكلشي غي بالدارجة باش يجيوني ساهلين والحمد لله كانت نتيجة زوينة علما أنني بديت نخدم على المواد لخرين من لخر ت شهر 12 كنت كانعطي ساعتين للمراجعة ف النهار شوية شوية تا وليت نوصلها ل 5 سوايع ف النهار هاد المجهود كولو سالا بنتيجة زوينة الحمد لله 11.27 فالمعدل العام ف الدورة العادية بلا نقيل بلا غش، والان انا فكلية الحقوق هذا القصة كنحفزكم بها.

القصة الثانية قصتي مع باك حر



الباك حر bac Libre
الباك حر  bac Libre 

هذه قصتي وأردت ان أشاركها معكم فقد تفيدكم و تحفزكم
و أنا في سن المراهقة، كنت تنقرا في الاعدادي كنت مامسوقاش للقراية و ماعرفاش علاش تنقرا اصلا٠ في السنة الأولى اعدادي سقطت ونجحت في السنة الثانية وصلت للسنة الثالثة وسقطت أيضا٠ كانت ايام المراهقة جميلة ناسية فيها قرايتي مقابلة غير الاصدقاء والضحك والغياب كان كحسبلي هاد الايام ستستمر٠ قررت نخرج من القراية ونمشي نتعلم لشي حرفة وهنا واجهت عالم ثاني، العالم الحقيقي لي ماكانش يحسابلي بذلك القبح والصعوبة٠ خرجت رغم اعتراض العائلة٬ كان راسي قاصح وماعارفاش اشكيتسناني٠ خرجت و قررت نقرا تصميم الأزياء قريتها عامين في مدرسة خاصة ولقيت راسي وانا كنتعلم ليها أنها ماعجبتنيش وما شي هدشي فينكنشوف راسي وكملت عامين خديت دبلوم ومشيت باش نخدم لشركة الخياطة وأنا في عمري سابعة عشرة٠ كان كحسبلي غنلقا كلشي زوين ومع الاستقبال تصدمت بواقع عمرني ضنيت واقع خايب لهاد الدرجة مهم وانا داخلة فرحانة لادارة الشركة وهو يهدر معانا صاحب الشركة بالغوات و حدكم تما فين جايين٠٠صدمني وسولني شنو نيفو ديالك وداني بلاصة التصميم سولوني تما نفس السؤال وهما يقلولي لي مكلفين تما بأنهم في هداك البوست خاص يكون عندي نيفو سيزيام على الاقل وداوني بلاصة أخرى لي فيها نفس مستواي وأقل٠ تما لقيت عيالات ورجال كهدرو بهدرة خايبة كيحرثو على بنادم وممنوع حتى تجلس٬ بقيت تنشوف وكنفكر اشنو درت٠٠راه ماشي هادشي لي كنت باغا و انا صغيرة كنحس براسي مميزة و انكون شي حاجة مهمة في هاد الحياة٠٠علاش خرجت من القراية٠٠٠ندمت بزاف٬ كنت تنبكي وانا خدامة٠ واحد نهار جا عندي واحد السيد و قالي ماشي هي هادي بلاستك ماجاتش معك هاد الخدمة بلاصتك المدرسة ماشي هنا و جا عندي واحد آخر وقالي إلى عندك نيفو كطريام راه بحالا ماقرياش٠ مهم هدرتهم بقات في راسي وحبست هاد الخدمة وجلست في الدار في حالة نفسية مدمرة غير لبكا و الندم٬ حتى الواحد النهار جا خويا و عاودتليه كلشي وقالي إلى فعلا ندمت ممكن نرجع للقراية وكين حل هو نمشي للنيابة نسول واش كين كطريام ليبر٠ ومشيت سولت وأخبرني السيد المكلف بلي ممكن ندفع باك ليبر من الكاطريام الشرط هو تكون دازت عامين٠ اعترضت في الاول حيت لا يعقل ندوز الباك وانا حتى الاعدادي ما قريتو مزيان، في الاخير قنعني أخي ندفع ليه و دوزتو بعد قتال وتصميم على النجاح رغم أن مواد و دروس لأول مرة أنقراهم، ورغم ان كلشي كان كيقولي ماغتنجحي، نجحت!
ومن بعد الباك قررت ندير لافاك ونقرا الدراسات الانجليزية وبعد صعوبات و ظروف قاسية أخدت شهادة الاجازة!
الآن أشتغل كأستاذة للغة الانجليزية ولي أهداف أخرى أكبر وبما انني قدرت نحقق أهدافي السابقة فاكيد نقدر نحقق هادو حتى هما ومع الاصرار و المثابرة و عدم الاستسلام لاشيء مستحيل!


القصة الثالثة: لا تيأس ال Bac Libre قد يعيد لك الحياة . 


قصتي مع  Bac Libre
قصتي مع bac Libre 

بالنظر لتجربتي الشخصية السنة الفارطة ولكون الكثير من الغموض يلف تجربة الباك حر في المغرب، قررت أن أكتب هده الأسطر لأزرع الأمل في المقبلين على البكالوريا حر هذه السنة وأخذ فكرة عما ينتظرهم، كما أود أيضا تشجيع من لايحمل هذه الشهادة على خوض هذه التجربة، فالأمر ليس صعبا كما يظنه البعض، وحتى ولو انقطعت عن الدراسة لسنوات فبإمكانك العودة من جديد والتحصل على البكالوريا شريطة العمل الجاد والرغبة القوية. وشخصيا، سبق وتركت الدراسة في الثانوية قبل التحصل على البكالوريا لعدم إحساسي بالمسؤولية في ذلك الوقت وتفضيل متابعة لقاءات كرة القدم ميدانيا والتنقل مع فريقي المفضل من مدينة لأخرى بدل الاهتمام بالدراسة، انتهى بي المطاف بالانضمام لإحدى مؤسسات التكوين المهني، وهناك أحسست بنوع من الندم وبدأت أفكر فعلا في العودة للدراسة والتحصل على البكالوريا.
وبعد نهاية تجربة التكوين المهني قررت العودة للدراسة كمرشح حر من خلال إحدى المدارس الخاصة. وشخصيا كان يبدو لي هذا في بادئ الأمر صعبا، لاسيما وأنني قد تركت دراستي لمدة سنتين وهي مدة كفيلة بأن تنسى الكثير من المعارف السابقة، لكن بفضل الله وتوفيقه وبفضل العمل الجاد الذي قمت به، تمكنت من الحصول على البكالوريا كمرشح حر بمعدل 17.11 والتحقت بإحدى المدارس الكبرى في المغرب. ذكرت قصتي هذه حتى يعلم الجميع أن البكالوريا بالنسبة للمترشحين الأحرار ليست بالصعبة ما دام الإنسان متسلحا بتوفيق من الله ورغبة قوية وعمل جاد ودائم وهذه هي العناصر الرئيسية التي يحتاجها كل شخص.
عموما أنصح جميع من لا يمتلك هذه الشهادة بأن يخوض غمار هذه التجربة، ويقوم بكل جهده من أجل التحصل عليها، فهي ليست صعبة كما يظن الجميع.
وأركز بقوة على أن نسيان المترشح الحر للمعلومات التي درسها سابقا ليس بنهاية العالم، فأغلب المواد ترتكز أساسا على برنامج البكالوريا، أما الأمور التي يجب مراجعتها وتتعلق بسنوات ما قبل البكالوريا (خاصة في الرياضيات) فهي ليست كثيرة وبالإمكان مراجعتها . وإن شاء الله أكون قد أفدتكم .

شاهد أيضا  😍








أتمنى أن تكن هده القصص قد حازت على إعجابك وأمدتك ولو بقليل من الحافز لستكمال طريقك هده السنة من أجل الحصول على شهادة البكالوريا.
أما بخصوص ملخصات الدروس التي سوف تحتجها فيمكن خلال تصفحك لهدا الموقع أن تجد الكثير من التلاخيص وشروحات بالدرجة المغربية .
في الأخير لا تنسى مشاركة هدا الموضوع مع أي شخص يمكن أن يستفيد منه لتعمة الفائدة وشكرااا
وأي سؤال يمكن وضعه في التعليق أسفل هدا الموضوع .


ننصحك بالإطلاع على هده المواضيع أيضا 👨‍🏫






تعليقات