القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف جميع التجارب من إحياء النمودج حتى المنهج البنيوي بالدارجة


تعريف جميع التجارب الشعرية من إحياء النمودج حتى المنهج البنيوي

تعريف جميع التجارب الشعرية من إحياء النمودج حتى المنهج البنيوي 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إن شاء الله في الموضوع اليوم في موقع مول التلاخيص سوف نطرح لكم موضوع جديد بعنوان تعريف التجارب الشعرية في اللغة العربية لسنة الثانية بكالوريا لشعب الأدبية بالدارجة حيت سوف نتطرق لتعرف كل تجربة إنطلاق من إحياء النمودج حتى المنهج البنيوي بعتباره هو أخير تجرية سوف يتم درستها في هده المادة ، فإذا كانت لديك مشكلة ومازلت حتى الأن لا تعرف أي شيء عن هده التجارب ننصحك بقراءة هدا الموضوع حتى الأخير، فقد جمعنا لك كل المعلومات التي من الضروري أن تعرفها حول كل تجربة من هده التجارب وهده المعلومات سوف تحتاجها كثيرا لكتابة مقدمة حول أي نص ، وكما أوضحت في البداية فإن هدا الشرح سوف يكون بالدارجة المغربية من أجل تسهيل فهم هده التجارب بأسهل طريقة إدن تابع معي هدا الشرح حتى الأخير.

تعريف التجارب الشعرية السنة التانية بكالوريا لشعب الأدبية


نبداو على بركة الله في هدا الموضوع غدي نهرو على تعرف كاع التجارب الشعية لغدي درسو لي هي
  1. إحياء النمودج
  2. سؤال الذات
  3. تكسير البنية
  4. تجديد الرؤيا
  5. القصة
  6. المسرحية
  7. المنهج الاجتماعي
  8. المنهج البنيوي

غدي نعطكم معلومات زوينن وسهلين باش تفهم كل تجربة من هدو تحفضوهم باش تستعملهم في كتابة مقدمة في أي إمتحان إدن نبداو بالتجربة الأولى.

تعريف تجربة إحياء النمودج أو المدرسة الإحيائية


مقدمة تجربة إحياء النمودج

اول معلومة إمكن ليك تعرفها وتسجلها مزيان في عقلك حول هدا التجربة هي أنها بانت عدنا في بداية  القرن العشرين كفاش حتى بانت بانت نعم أسي نتيجة ديال الاحتكاك بالثقافة الغربية والتساؤل عن سبب تخلف العرب مقابل تقدم الغرب لتكون الاجابة بمحاولة العودة الى التراث القديم والسير على منوال الاجداد القدامى مزيان المعلومة الثانية لي خصك تعرفها هي أشنو الغرض أو المهمة تع هدا التجربة إدن المهمة لي حملتها هدا التجربة على العاتق ديلها هي أنها جات باش تنقد الشعر مما آل إليه من تدهور وإنحطاط باش غدي تحقق هدا الهدف غدي الرجوع إلى الماضي لإحياء الشعر العربي كما كان في عصوره الذهبية،وأيضا غدي اتخذ شعراء ديال هدا التجرية من الشكل القديم للقصيدة واحد النمودج يقتدون به يستوحو منها وقلدوها .
مزيان دبا بقا لينا نعرفو واحد معلومة أخيرة حول هدا التجربة ولي هي الرواد ديلها ولي هما بكل بساطة .
  • سامي البارودي
  • و حافظ إبراهيم
  • وأحمد شوقي
  • وغيرهم من الشعراء .

هدي هي المدرسة أو التجربة الأولى دبا ندزو نشفو التجربة التانية، وإلا كان عداك مزال شي سؤال حول هدا التجربة إمكن ليك تحطو في التعليق أسفل هدا الموضوع.




تعريف تجربة سؤال الدات أو المدرسة الرومنسية


مقدمة مدرسة الرومنسية


أول حاجة بنسبة لهدا الحركة فهي جات كرد فعل مظاد للتجرية لولة لي تعرفنا عليها لي هي تجرية إحياء النمودج، كفاش جات ضد هدا التجرية لولة هو لغدي نعرفو دبا تبع معيا مزيان باش تفهم .
إدن هدا تيار ديال سؤال الدات انتقد الشعراء ديال التيار الاحيائي لي هما تع مدرسة إحياء النمودج بطبعة الحال علاش نتقدهم نتقدهم حيت قالو بلي شعر ديالهم قائم على التقليد للقصيدة القديمة والشعراء القدماء وبالتالي فانه في نظرهم كيهمل الذات الشاعرة وكيغيب في شعر ديلهم الواقع المعاصر بقضاياه الشائكة .
تاني حجة غدي نعرفها بخصوص هدا التجربة هي رواد ديلها بعدها نعرف أشنهوا الهدف ديالهم ، إدن بنسبة لرواد فغدي نلقاو بزاف من بنتهم :
  • جبران خليل جبران.
  • ميخائل نعيمة.
  • ايليا ابو ماضي.
  • العقاد، المازني.
  • ابراهيم ناجي.
  • علي محمود طه.
  • ابو القاسم الشابي
  • بنسبة تع المغرب كاين
  • عبد الكريم ثابت.
  • ومصطفى المعداوي.

أما المهمة تع هدا رواد تع هدا التجربة تع سؤال الدات فهي أنهم بغاو إعطو واحد أهمية لذات الشاعر فحلو أنهم إعطو ليها قيمة اكبر في النص الشعري ولكن كانت عندهم واحد نظرة للحياة تشاؤمية لهدا غدي هروب نحو الطبيعة وبهدا غدي هيمن معجمها على القصيدة بسبب رغبت ديالهم في الانعتاق من المجتمع لي كيعبره مادي خانق غدي بحث عن الخلاص في عالم الغاب الذي لايزال بكرا وباقي معرفش ما يمارسه الانسان من ظلم وقهر وتعذيب لاخيه الانسان ، وعلى أين هذه المدرسة غظي تمتاز بأنها غدي دير محاولات تجديدية على مستوى الشكل والمضمون ديال القصية حيت تاثرو باليار الرومنسي لكان ظهر في اوربا.

هدا أبرز المعلومات بنسبة لهدا التجربة أما بخصوص التجربة الثالثة

تعريف تجربة تجديد الرؤيا وتكسير البنية أو مايعرف بالشعر الحر


مقدمة تكسير البنية

هدا التجربة غدي تميز بواحد نزعة تمردية حيث غدي تخرج عن المألوف في شكل القصيدة العادية لي كانت في القدم ، بحيث أنها غدي تبحت على شكل شعري جيد للقصيدة يواكب كل تحولات لي عرفها المجتمع العربي لي كان يحتاج في نظر هدا التجربة الى إعادة بناء وتأسيس لهذا كان ضروري من الشعر وشكل تعو أنه بدورو يتجدد باش إساهم حتى هو في تطوير وبناء هذا المجتمع .
من أبرز رواد ديال هدا الحركة :
  • بدر شاكر السياب.
  • نازك الملائكة.
  • صلاح عبد الصبور.
  • امل دنقل.
  • فدوى طوقان.
وهدو كاملين راهن على واحد الحاجة لي هي تغيير القصيدة العربية كليا سواء على مستوى الشكل أو المضمون او الايقاع.

مزيان ملي وصلتي حتى هنا حيت راك سلتي نص تع شرح ديال هدا الموضوع دبا غدي ندزو نشفو واحد نوع أخر من التجارب لي كيختلفو على هدا لولين أول حاجة غدي نتعرف عليها هي .



تعرف القصة القصيرة


القصة القصيرة هي أول تجرية غدي تقروها إن شاء الله في الدورة الثانية أنا غدي نعرفكم على أشنو هي هدا القصة وأشنهيا الخصائص ورواد ديلها بكل سهولة وغدي تفهمها بساطة .
إدن القصة القصيرة بانت عدنا أو ظهرات في بداية تع القرن 20 في العالم العربي وهدا الفن الجديد ظهر في الساحة الأدبية نتيجة مجموعة من العوامل من أبرزها عوامل ثقافية لي تمثلت في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة وهدشي سعدها باش من تنتاشر على نطاق واسع ، وأيضا عوامل إجتماعية تمثلت في التحولات لي طرأت على بنيات تع المجتمع العربي ومن خصائصها ديال هدا التجربة هي أنها أكثر كثافة وايجاز ومن مكوناتها ديلها " الشخصيات،الحدث، الزمان، والمكان " ومن أهم رواد هذا الفن كين :

  • نجيب محفوظ
  • وعبد المجيد بن جلون
  • وعبد الكريم غلاب

إدن هده هي بشكل مختصر أبرز المعلومات حول هدا التجرية لي بطبعة الحال غدي سهال علكم تحفضوه ، نتقلو التجربة لغدي درسها من بعد القصة .

تعريف بالتجربة المسرح السنة الثانية بكالوريا.


مقدمة المسرح


بالنسبة للمسرح إمكن لينا نعرفه على أنه فن من الفنون الجميلة وكيعتبرو البعض أب الفنون حيت هو جامه كاع الأشكال التعبيرية المعروفة ، بحال رقص و موسيقى و شعر ورسم ، و كيتعتبر المسرح أيضا في المسرح في العالم العربي واحد فن جديد وهو ظهر في داخل حركية تطور أشكال الكتابة النثرية التي تحكمت فيها سياقات التحول الاجتماعي الذي شهدته المجتمعات العربية و الذي واكبه ظهور فن المقالة و القصة ولكن المسرح هو جنس أدبي متميز عليهم بهدا الحوايج الحدث الحوار و الصراع الدرامي .
بالنسبة لرواد المسرح هما :

  • مارون نقاش
  • يعقوب صنوع
  • جورج أبيض

أما بالنسبة لخصائص المسرحي كنلقاو أنه كيتميز عن باقي سائر الفنون الأخرى بحال كالقصة و المقالة باواحد الحاجة هي وجود الصراع الدرامي وهدا السراع الدرامي ساهم في العديد من الإشارات المسرحية ا في تجسيد الملامح النفسية لشخصيات لي كيدخلو في هذا الصراع.

بقا عدنا دبا جوج تجارب لي هي المنهج الإجتماعي والمنهج البنيوي ، نبداو بالتعريف تع المنهج الأول .


تعريف المنهج الإجتماعي مادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا


مقدمة المنهج الإجتماعي

بالنسبة المنهج الإجتماعي إمكن نقلو أنه ظهر في
في النصف الثاني من القرن 20، و من عوامل ظهوره هي شيوع الفكر الماركسي و الفلسفة المادية و انتشار الواقعية الاشتراكية مع التقدم الذي عرفه علم الاجتماع في اروبا ، والمنهج الإجتماعي كيدرس و يحلل وأيضا يدير تأويل النصوص لي كتهدر من منظور اجتماعي ، بمعنى انه يتعامل مع الظاهرة الأدبية باعتبارها ظاهرة اجتماعية، حيت هو كيسعى باش إبيان الصلة بين النص والمجتمع الذي نشأ وتكتب فيه ، من أبرز الرواد ديالو .

محمود أمين
حسين مروة
إدريس النقوري
سي محمد بركة
محمد بنيس

والأن مع التجربة الأخيرة لي غدي درسوها في أخير السنة بإدن الله .

تعريف المنهج البنيوي مادة اللغة العربية السنة التانية بكالوريا .


مقدمة المنهج البنيوي

بكل إختصار ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ﻫﻮ واحد ﻣﻨﻬﺞ ﻭﺻﻔﻲ أهم خاصية فيه هي أنه كيستبعد أي حاجة ﺧﺎﺭﺝ النص ﻭ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻧﺺ ﺍﺩﺑﻲ ﻛﺒﻨﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ . ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻘﺎﺭﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ . وهدا المنهج البنيوي ﻇﻬﺮ وﺳﻂ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ هو في ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﺷﺘﻐﺎل ديالو عندو علاقة مع اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ أما بنسبة لرواد ديالو في ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ كين :






  • ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻤﺴﺪﻱ.
  • ﻛﻤﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﺩﻳﺐ .
  • ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻔﺘﺎﺡ .

في الأخير نتمنى أن يكون هدا الموضوع قد أفادكم وسهل عليكم فهم هده التجارب المخصصة لدراستها في مادة اللغة العربية، خلال السنة التانية بكالوريا لشعب الأدبية .
والموضوع مفتوح في وجه أي شخص إن كانت لديك أي إضافة أو سؤال أو إشكال حول هده التجارب يمكنك أن تتركه لنا في التعليق أسفل هدا الموضوع وشكراا

تعليقات