القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص درس الحرب العالمية الثانية سنة 1939- 1945 - بالدارجة



ملخص درس الحرب العالمية الثانية 1939- 1945

تلخيص درس الحرب العالمية الثانية 1939- 1945 


الحرب العالمية الثانية وأخيرا فاضتي الكأس ، من بعد متعرفنا على كل المشاكل التي عشها العام من خلال درس العالم غداة الحرب العالمية الأولى، ودرس الثورة الروسية وأزمات الدمقراطيات الليبرالية في العام الرأسمالي وأيضا درس أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 ، في موضوع اليوم سوف نتطرق لدرس نتج عن كل المشاكل والأحدات التي سبق وتعرفنا عليها في هده الدروس ، في هدا الشرح بإدن سوف نقدم لكم شرح لدرس الحرب العالمية الثانية 1939- 1945 و كالعادة فإن شرح هدا الدرس سوف يكون بالدارجة من أجل تسهيل فهم هدا الدرس بأسهل طريقة ممكنة .
إدن نبداو المقدمة تع الدرس ديلنا كيف ديما نعطكم واحد الفكرة أولا على أهم الأمور لي غدي نتعرفو عليها من خلال هدا الدرس .

مقدمة

كما تعرفنا في الدرس السابق بلي العالم عرف واحد الحرب عالمية خلفات ليه خسائر كبيرة لكن البشرية باقي متهناتش وغدي عرف العالم حرب عالمية ثانية وهدا الحرب غدي تكون أكبر تديما وأكتر خطورة من لي سبقاتها حيت هدا الحرب غدي تجاوزت المجال الأوربي وأيضا تشمل كل قارات العالم .
إدن دبا من بدهي أن أي شخص غدي طرح مجموعة من الأسئلة من قبيل

  1. ماهي أسباب التي ساهمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية؟
  2. وأيضا ما هي المراحل الكبرى التي مرت منها الحرب العالمية الثانية ؟
  3. في الأخير واحد سؤال ديما كيتكرر في أحدات وقعات لي هو أهم النتائج الإقتصادية والسياسية والإجتماعية لي خلفتها هدا الحرب ؟


مزيان أصديقي ملي وصلتي حتى لهدا النقطة كمل معيا دبا نمشو نجبو على هدا الأسئلة ونبوها بالمحور الأول من درس .

المحور الأول: ماهو تعريف الحرب العالمية الثانية وماهي أهم الأسباب التي ساهمت في إندلاعها


نبداو بالإجابة على شق الأول من هدا المحور لي هو شق تع تعريف هدا الحرب أولا

تعريف الحرب العالمية الثانية

بكل بساطة إمكن لينا نعرفو هدا الحرب على أنها وحد المواجهات عسكرية وقعات بين دول المحور لي هي بطبعة الحال ألمانيا ، اليابان ،إيطاليا وبين دول تع التحالف لي هي فرنسا ،إنجلترا ، الإتحاد السوفياتي وهدا الحرب لي وقعات بنتهم شملات ثلاث تع القارات لي هي " أوربا ،وإفريقيا وأسيا .
الحاجة الثانية هي أن هدا الحرب دازت من جوج مراحيل وهي .
المرحلة الأولى: إنتصرات فيها دول المحور وتحديدا في سنة مابين 1942و 1939 .
المرحلة الثانية: هدا المرحلة غدي تقلب الموازين تع لعب وغدي تولي دول تع الحلفاء هي لي نتصرات وتحديدا في سنة مابين 1939 و 1945 .
معلومة أخرى هي أن في هدا الحرب ماشي بحال لول حيت تطورات القضية وستعملو فيها أسلحة وتقنيات حديثة بحال الغواصات والرشاشات والقنابل النووية والطائرات .
هدا بنسبة لتعريف تع هدا الحرب دبا ندزو لأسباب لي خلتها توقع .



ماهي الأسباب المباشرة والغير مباشرة التي ساهمت في إندلاع الحرب العالمية الثانية.


كما كتعرو أي حدت كيكون عندو سبب مباشر حتى وقع وأيضا أسباب غير مباشرة كنبررو وكنحولو نخباو بها السبب الرئيسي لداك الحد وهدا مكان بنسبة لهدا الحدت أيضا لي هو الحرب العالمية الثانية ، إدن نبداو بالأسباب الغير مباشرة

الأسباب الغير مباشرة للحرب العالمية الثانية


إمكن لينا نلخصو هدا الأسباب في عدة أفكار كتمتل في
أولا : بسباب الأزمة لي كانت وقعات في 1929 ولات كاع الشعب فاقدة الأمل والتقة ديلها في الدمقراطي الليبرالي بهدشي غدي تقا الأنضمة الدكتاتورية منين دخل وتفرص رسها ودير بلستها في مراكز السلطة
 وبهدا غدي إبان عدنا هتلر بألمانيا وموسوليني بإيطاليا وفرانكو بإسبانيا وغدي إتزاد صراع القوميات، وأيضا غدي تولي الحرب الأهلية بإسبانيا سنة 1936 حيث انتصر فرانكو والقوميين بدعم ديال هتلر وموسوليني على الديمقراطيين .
حتى عصبة الأمم غدي تفشل باش أنها تحبس التوسعات لي بغين إدروها هدا الأنضمة.

ثانيا : أيضا من بين الأسباب الغير مباشرة للحرب العالمية الثانية هي النتائج ديال الحرب لي سبقتها لي هي الحرب العالمية الأولى، ولي من بين هدا النتائج هي مؤتمر الصلح بفرساي 1919 لي فشل في إقرار السلم ك وحتى المعاهدات القاسية لكانو فرضوها في على ألمانيا جعلتها أنها تحس بدل والإهانة وهدشي علاش غدي دير كل مافي جهدها باش تنتقم من فرنسا .




هدا بالنسبة الأسباب الغير مباشرة للحرب العالمية الثانية أما لمشينا نشفو السبب الرئيسي

السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الثانية


هدا سبب كيتمل بكل إختصار في غزو هتلر بولونيا في فاتح شتنبر 1939 وهدا الحدت هو لغدي إفيض الكاس كما كنقلو ولي هي أصلا عامرة بالمشاكل والإضرابات السياسة والإجتماعية .

المحور الثاني: ماهي مراحل الحرب العالمية الثانية وماهي أهم النتائج التي خلفتها هده الحرب .


نبداو بالمراحل لي مرات منها هدا الحرب لي هي مرحلتيني كما سبق قلت لكم في بداية الشرح .

المرحلة الأولى للحرب العالمية الثانية (1939-1942) :


في هدا المرحلة غدي تعرف الحرب انتصارات دول تع المحور وغدي توسعت ألمانيا في معظم أوربا وإيطاليا في الحبشة والبلقان واليابان في شرق آسيا حتى قصفت القاعدة العسكرية الأمريكية بيرل هاربر بجزر هاواي في دجنبر 1941، هدا بشكل مختصر المرحلة الأولى لهدا الحرب أما المرحلة الثانية فهي

المرحلة الثانية للحرب العالمية الثانية (1942-1945)


في هدا المرحة غدي تعرف انتصارات دول تع الحلفاء وتحديدا ملي غدي دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبها مالي قصف قاعدتها بيرل هاربر، وانتصار الجيش الأحمر السوفياتي على الألمان في معركة ستالين غراد، وبعدا إلقاء قنبلتين نوويتين في غشت 1945 على هيروشيما وناكازاكي، وهدشي باش غدي تنتاهي هدا الحرب باستسلام اليابان وألمانيا من جهة بانتصار دول الحلفاء من جهة أخرى.

دبا ندزو لشق الثاني لهدا المحور ولي هو

نتائج الحرب العالمية الثانية :


إدن كيف ديما غدي نشفو نتائج ديال هدا الحدث على صعيد كل الجوانب ونبداو بجانب .




الخسائر المادية والاقتصادية: هدا الخسائر تمتلات لينا في خراب البنيات التحتية من مطارات وموانئ وطرق… ومدن وقرى، وحتى تدمير الأراضي الفلاحية والمصانع، وأيضا إنخفاض الإنتاج الإقتصادي لي كان الشباب هو المحر الرئسي ديالو لكن هدا الحرب عرفت قتل العديد من الشباب لي كانو مشاركين فيها .
أما على مستوى :
النتائج السياسية: غدي نلقاو أن ألمانيا والنمسا وعاصمتيهما برلين وفيينا تقسمو إلى أربع كيانات خاضعة للاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ثم بريطانيا، وهنا غدي إبان عدنا الاتحاد السوفياتي كقوة عظمى ضمت عدة دول لي هي ليتوانيا إيستونيا بولونيا… وأيضا ولات الولايات المتحدة الأمريكية قوة عظمى في مقابل الاتحاد السوفياتي، وغدي تولي عدنا هيئة الولايات المتحدة لي غدي تخود بلاصة عصبة الأمة وتكلف بالحفاض على السلم ولأمن العالمي ، وأيضا غدي إنقاسم العالم إلى معسكرين شرقي اشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي وغربي ليبرالي بزعامة ديال الولايات المتحدة الأمريكية.
أما بخصوص :
الخسائر البشرية والإجتماعية: غدي تمثلت في أكثر من 53 مليون قتيل وملايين المعطوبين والجرحى والمعاقين والمفقودين والأيتام والأرامل، وغدي ترتافع نسب ديال الشيخوخة والإعالة الاجتماعية والفقر وحالات المجاعة والأوبئة.
المهيم هد هي أبرز النتائج بشكل مختصر لي نتجات على الحرب العالمية الثانية، وبهدا غدي إكون الدرس ديلنا سلا مبقات لينا غير الخاتمة ديالو .


الخاتمة


إمكن لينا نقلو في الخاتمة ديال هدا الدرس بأن العالم ملي سلات الحرب العالمية الثانية غدي عرف واحد مرحلة جديدة من النظام العالمي وهدا المرحلة هي قيام الحرب الباردة بين المعسرين الغربي الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وبين المعسكر الشرقي الاشتراكي بزعامة ديال الاتحاد السوفياتي ، ولي غدي إكون بطبعة الحال هو الدرس ديلنا القادم لغدي تلقاوه مشروح بنفس الطريقة في الموقع ، كنتمنى أنه إعجبك هدا الشرح متنساوش تقلو لينا رأي ديالكم حول هدا الشرح في التعليق أسفل هدا الموضوع.

وأيضا أي واحد كان عندو شي سؤال ولا إشكال إمكن ليك تكتبو في نفس المكان غدي نكن سعيد باش نجوابك عليه وشكرااا




تعليقات